ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إنتاجية الأطروحات الأكاديمية: قسم المكتبات والوثائق والمعلومات جامعة القاهرة نموذجا: دراسة ببليومترية

العنوان بلغة أخرى: Academic Theses of Department of Libraries, Archives, and Information in Cairo University: A Bibliometric Study
المصدر: Cybrarians Journal
الناشر: البوابة العربية للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: عبدالرازق، أحمد فتحي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع46
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 14
ISSN: 1687-2215
رقم MD: 851747
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

120

حفظ في:
المستخلص: البحث والدراسة الركيزة الأساسية لتطور المجتمعات، وتشكل الأطروحات الأكاديمية، أهمية بالغة بالنسبة للجامعات الأكاديمية والمؤسسات المهنية على السواء، بل هي مرآة عاكسة للجامعات الأكاديمية نفسها والأساس في تقييم وترتيب الجامعات على الصعيدين المحلي والدولي. وتكتسب الأطروحات الأكاديمية قيمتها وأهميتها بقدرتها على دراسة وتفسير ظاهرة ما أو حل مشكلة معينة والتي بدورها تساهم في تطور المجتمعات وإلقاء الضوء على القضايا المثارة، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على سمات وخصائص الأطروحات الأكاديمية المجازة في قسم المكتبات والوثائق والمعلومات جامعة القاهرة ومدى مواكبته للتطورات التى حدثت فى هذا المجال ومدى قدرته على تغطية القضايا المستحدثة في المجال ومناقشتها. تعتمد الدراسة على المنهج الببليوجرافى الببليومترى، وتقوم الدراسة على فحص وتحليل البيانات المقدمة في فهرس "مكتبة جامعة القاهرة الجديدة" وقد اعتمد الباحث في تحليل بيانات الدراسة بواسطة برنامج Excel ضمن حزم برمجيات Office 2013 (أنظر ملحق (1) في نهاية الدرسة)

The research and study are main foundation to development the societies. The Academic theses is very important for all academic university and Professional institutions together and these the mirror to this academic institutions these that main foundation to assess this self-institutions. The aim of this study knowledge attributes and characteristics thesis's libraries, documentation and information department, Cairo University because identify the top subjects discuss in this theses by use the Biblometrics method.

ISSN: 1687-2215