ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات معلمي مرحلة التعليم الأساسي نحو العلاقات الإنسانية وأثرها في تحسين العملية التعليمية في المدرسة

العنوان بلغة أخرى: Basic School Teachers Attitudes Towards Humanistic Relationships And Their Effect In Improving Educational Process In School
المصدر: دراسات تربوية
الناشر: المركز القومي للمناهج والبحث التربوي
المؤلف الرئيسي: المبارك، عبدالصادق عبدالعزيز جادالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكنين، فاطمة محمد مصطفى (م. مشارك), الأصم، حمى الأمين الصادق (م. مشارك), حسن، عبدالله محمود عبدالمجيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع33
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: يونيو / رمضان
الصفحات: 171 - 206
ISSN: 1858-6082
رقم MD: 862037
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة التعرف على العلاقات الإنسانية في المدرسة وأثرها في تحسين العملية التعليمية. تم استخدام المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من بعض معلمي ومديري مدارس مرحلة التعليم الأساسي بوحدة الدويم الإدارية، ولاية النيل الأبيض، والبالغ عددهم (111) معلما ومعلمة منهم (13) معلماً و(98) معلمة. وتكونت عينة الدراسة من(25) معلماً و(5) مديرين، واعتمد الاستبانة والزيارات الميدانية كأداة لجمع البيانات. واستخدم برنامج SPSS لمعالجة البيانات، كما تم استخدام النسبة المئوية والانحراف المعياري والمتوسط الحسابي ومربع كاى لاستجابات عينة الدراسة لإثبات مدى توافق أو عدم توافق استجابات أفراد عينة الدراسة. ومن اهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: درجة اتجاهات معلمي مرحلة التعليم الأساسي في تدعيم الأهداف نحو تحقيق العلاقات الإنسانية في المدرسة وأثرها في تطوير العملية التعليمية جاءت متفاوتة بين العلو والتوسط والإقلال ودون المستوى المطلوب، ودرجة مساهمة أثر العلاقات الإنسانية في المدرسة لتطوير العملية التعليمية كاف، كما نجد درجة الوسائل التي تحقق العلاقات الإنسانية مرض، وتوجد مشكلات توثر سلبا على العلاقات الإنسانية لتطوير العملية التعليمية في المدرسة. وأوصت الدراسة بضرورة تنظيم لقاءات وأنشطة خارج أوقات الدوام الرسمية تساهم بمضامينها في تعزيز العلاقات الإنسانية ورفع الروح المعنوية بين المعلمين والتلاميذ.

ISSN: 1858-6082