ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ فى تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التواصل الرياضى والحساب الذهنى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: خطاب، أحمد علي إبراهيم علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع155, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1434
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 124 - 221
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 863183
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

175

حفظ في:
المستخلص: The current study aimed at exploring the effect of using learning - based brain theory in teaching mathematics on the development of mathematical communication and mental computation skills for primary school students. The researcher prepared brain dominance questionnaire and teacher booklet for teaching the two units of addition and substraction to " 99999 ’’ for third grade primary students , first year, according to learning - based brain theory. The researcher also prepared a mathematical communication test and mental computation test. The study sample included 63 primary students from Fayoum governorate. It consists of two classes, includes 30 pupils as an experimental group, the other included 33 pupils represent the control group. The researcher administered the brain dominance questionnaire to define the pattern of brain dominance of the two groups (Right or Left or Integrative pattern). Also, the researcher administered the study tools to gain pre-data, then taught the units for the experimental group according to learning-based brain theory while teaching the control group according to traditional methods. Finally, the researcher administered the tools to gain post data. The study results revealed that the experimental group performed better than the control one in the post administration of mathematical communication test and mental computation test in every skill, and in the test as a whole. In addition , teaching according to learning-based brain theory made the students of a specific brain pattern of the experimental group perform better in mathematical communication an mental computation skills more than the control group. The study also revealed that there is no difference between the integrative pattern students of the experimental and control group. Moreover, there is no significant difference between the mean ranks of scores of the experimental students of the dominat pattern (Right or Left or Integrative) in the post administration of the test of mathematical communication test and mental computation test. This was because the activities and the teaching strategies of the program that helped to develop mathematical communication and mental computation for the 3 groups equally. The results revealed also that there is a positive correlation, significant at 0.01, between the experimental group scores in the post administration of both mathematical communication test and mental computation test. The study recommended training teachers to activate the two patterns of brain (Right-Left) and using some of teaching styles that help the learner to use mathematics language and mental computation.

هدفت الدراسة الحالية إلى: تعرف أثر استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التواصل الرياضي والحساب الذهني لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. وقد أعد الباحث مقياساً للسيطرة الدماغية ودليلاً للمعلم لتدريس وحدتي "الجمع بما لا يزيد على 99999" والطرح بما لا يزيد على 99999 المقررتين على تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بالفصل الدراسي الأول وفق نظرية التعلم المستند إلى الدماغ. كما أعد الباحث اختبارا للتواصل الرياضي واختباراً للحساب الذهني. وتكونت عينة الدراسة من (63) تلميذا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمحافظة الفيوم وهم عبارة عن فصلين، فصل كمجموعة تجريبية وعدد تلاميذها (30) تلميذاً، والأخر كمجموعة ضابطة وعدد تلاميذها 33 تلميذا، تم تطبيق مقياس السيطرة الدماغية على المجموعتين التجريبية والضابطة لتحديد نمط السيطرة الدماغية لدى التلاميذ (التلاميذ ذوي السيطرة اليمنى، والتلاميذ ذوي السيطرة اليسرى، والتلاميذ ذوي تكامل الجانبين) وتم تطبيق أدوات الدراسة الحالية قبليا ثم التدريس وفق نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتلاميذ المجموعة التجريبية في حين درس تلاميذ المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات الدراسة بعديا. وتوصلت الدراسة إلى: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التواصل الرياضي وكذلك لاختبار الحساب الذهني في كل مهارة من مهاراتهم والاختبار ككل، كما توصلت الدراسة إلى أن التدريس وفق نظرية التعلم المستند إلى الدماغ جعلت تلاميذ المجموعة التجريبية ذوي سيطرة جانب معين من الدماغ يؤدون بشكل أفضل في التواصل الرياضي والحساب الذهني من أقرانهم في المجموعة الضابطة الذين لم يتلقوا هذا النوع من التدريس، وأن التلاميذ ذوي تكامل الجانبين لم يظهروا اختلافا بين المجموعة التجريبية والضابطة ولعل ذلك يتمشى مع النظرية التي تري أنه من الضروري أن يعمل الجانبان معاً بشكل متناغم. كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ذوي الجانب المسيطر (الأيمن-الأيسر -الجانبين معا) في التطبيق البعدي لاختبار التواصل الرياضي وكذلك لاختبار الحساب الذهني، وقد أرجع الباحث ذلك إلى أن البرنامج بما يحويه من أنشطة واستراتيجيات تدريس ساعد على تنمية التواصل الرياضي والحساب الذهني لدى المجموعات الثلاث بشكل متكافئ. كما توصلت إلى وجود ارتباط طردي دال عند مستوى (0.01) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التواصل الرياضي ودرجاتهم في اختبار الحساب الذهني. وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على تنشيط جانبي الدماغ (الأيمن والأيسر) وكذلك استخدام مجموعة من الأساليب التدريسية التي تساعد المتعلم على استخدام لغة الرياضيات والحساب الذهني.

ISSN: 1110-323X

عناصر مشابهة