ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإسهام النسبي لأساليب مواجهة المشكلات وتقدير الذات في التنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى طالبات الجامعة

العنوان المترجم: The Relative Contribution of Methods of Facing Problems and Self-Esteem in Predicting the Academic Achievement among University Students
المصدر: الثقافة والتنمية
الناشر: جمعية الثقافة من أجل التنمية
المؤلف الرئيسي: بخاري، نبيلة بنت محمد أمين أكرم (مؤلف)
المجلد/العدد: س18, ع119
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أغسطس
الصفحات: 187 - 230
ISSN: 2356-9646
رقم MD: 870419
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أساليب مواجهة المشكلات | تقدير الذات | التحصيل الدراسي | Coping Styles | Self Steam | Academic Achievement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقات الارتباطية بين درجات طالبات الجامعة – عينة الدراسة – في أساليب مواجهة المشكلات بمكوناتها الفرعية وكمل من: تقدير الذات والتحصيل الدراسي، إلى جانب الكشف عن علاقة تقدير الذات بالتحصيل الدراسي، إلى جانب الكشف عن علاقة تقدير الذات بالتحصيل الدراسي، بالإضافة إلى إمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي من كل من أساليب مواجهة المشكلات وتقدير الذات، تكونت عينة الدراسة من (225) طالبة بكلية التربية بجامعة الطائف، طبق عليهن مقياس أساليب مواجهة المشكلات. (إعداد: كارفر وآخرون، 1989. (Carver et al (ترجمة أحمد،2014م) ، ومقياس تقدير الذات الذي أعده روزنبرج (1979,Rosenenburg) وترجمته إلى العربية (أحمد،2016م). وبعد الحصول على درجات الطالبات في نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436ه/1437ه وفقا للنتائج النهائية، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار المتعدد بطريقة Stepwise أظهرت النتائج ما يلي: وجود علاقة ارتباطية بين أساليب المواجهة وكل من تقدير الذات والتحصيل الدراسي من جهة وبين تقدير الذات والتحصيل الدراسي من جهة أخرى، كما تبين أنه يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي من كل من أساليب المواجهة وتقدير الذات.

The purpose of this current study is to reveal the interconnections between coping styles and self-steam and academic achievement. Also, the possibility of predicting coping styles through self-steam, and the possibility of predicting academic achievement through coping styles and self-steam. The study sample consisted of 225 female students from Taif University whom two scales were applied on: Coping Styles Scale (Carver et ah, 1989) (subtitled by: Ahmad, 2014), and Self-Steam Scale (Rosenburg, 1979) (subtitled by: Ahmad, 2014). After acquiring the students’ academic scores of the first term of school year 1436H/1437H, and by using Pearson’s Correlation coefficient and step-wise multiple regression analysis, it was found that there was correlation between Coping Styles and self-steam, and correlation between Coping Styles and academic achievement, Also there was correlation between self-¬steam and academic achievement. Moreover, it is possible to predict Academic Achievement through coping styles (emotion-focused and problem-focused) and Self- Steam.

ISSN: 2356-9646