ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء مقياس متعدد الأبعاد للقدرات المعرفية للتعرف على صعوبات التعلم وتشخيصها للفئة العمرية من 4-8 سنة

العنوان بلغة أخرى: Building Multi-Dimension Scale for Cognitive Capacities to Identify and Diagnose Learning Disabilities for the Category of 4-8 Years Old
المصدر: مجلة كلية التربية في العلوم النفسية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: خصاونة، محمد أحمد سليم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج41, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 14 - 46
DOI: 10.21608/JFEPS.2017.51042
ISSN: 2356-9972
رقم MD: 877524
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صعوبات التعلم | القدرات المعرفية | المقياس | Learning Disabilities | Cognitive Capacities | Scale
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

90

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس متعدد الأبعاد للقدرات المعرفية لتعرف صعوبات التعلم للفئة العمرية من (4-8) سنة وتشخيصها، تكونت عينة الدراسة من (200)، طفل وطفلة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مدارس رياض الأطفال في منطقة عسير، ولتحقيق أغراض هذه الدراسة قام الباحث ببناء مقياس للقدرات المعرفية يتكون من ثلاثة مقاييس فرعية: مقياس التمييز السمعي مكونة من (30) زوجا من الكلمات، منهم (20) زوجا من الكلمات المختلفة في التشكيل الصوتي، و(10) أزواج من الكلمات المتماثلة في التشكيل الصوتي، ومقياس التذكر السمعي ويتألف من (6) سلاسل من الكلمات تتراوح بين كلمتين وسبع كلمات في السلسلة الواحدة-ومن (6) بسلاسل من الأرقام تتراوح بين رقمين وستة أرقام في السلسلة الواحدة. ومقياس التحليل السمعي ويتكون من (15) كلمة بسيطة أو مركبة إذا حذف جزء معين منها يبقى جزء يشكل كلمة ذات معنى. وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات الأطفال ذوي صعوبات التعلم وفئات الأطفال العاديين على أبعاد المقياس في القدرات المعرفية تعزى للجنس. وفي ضوء هذه النتائج، فقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، من أبرزها استخدام المقياس الذي تم بناؤه للتعرف على الأطفال ذوي صعوبات التعلم وتشخيصهم في منطقة عسير، ومراكز التربية الخاصة، وأية جهة تعنى بالأطفال ذوي صعوبات التعلم.

This study aimed to build a multi-dimension scale for cognitive capacities to identify and diagnose learning disabilities for the category of (4-8) years old, sample of the study consisted of (200) male and female childes chosen randomly from kindergarten schools at Aseer area. To achieve the goals of the study the researcher conducted cognitive capacities scale consisted of three dimensions: auditory discrimination dimension scale consisted of (30) pairs of words, (20) pairs of word differs in auditory composition and (10) pairs of words matches in auditory composition, auditory memorization dimension scale consisted of (6) series of words ranging from two to seven words in each series, (6) series of numbers ranging from two to six numbers in each series, and auditory analyzing dimension consisting of (15) simple or complex words, in which if a specific part of the word was removed the rest of the word forms meaningful one. Results showed that there are no statistical significant statistics among children of learning disabilities and normal children on the scale dimensions in cognitive capacities that could be attributed to gender. Most significant recommendations were to use the conducted scale to identify and diagnose students of learning disabilities in Aseer area, in special education centers, and any authority concerned with learning disability children.

ISSN: 2356-9972

عناصر مشابهة