ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استراتيجية الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة وإطالة من الانتظار في تحصيل مادة الفيزياء وخفض القلق الناتج عنها لدى طالبات الصف الرابع العلمي

المصدر: مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية
الناشر: جامعة القادسية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عبدالحسن، رشا عبدالحسين صاحب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 105 - 142
ISSN: 1992-1144
رقم MD: 884740
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث للتعرف على أثر استراتيجية الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة وإطالة زمن الانتظار في تحصيل مادة الفيزياء وخفض القلق الناتج عنها لدى طالبات الصف الرابع العلمي، وذلك من خلال التحقق من الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن على وفق استراتيجية الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة وإطالة زمن الانتظار ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي في مادة الفيزياء. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن على وفق استراتيجية الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة وإطالة زمن الانتظار ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس القلق. استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، واختارت عشوائيا (ثانوية الزوراء للبنات) من بين المدارس الثانوية التابعة إلى مركز محافظة ميسان، وطبق البحث على عينة من طالبات الصف الرابع العلمي في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2016/2017م) على مدى (10 أسابيع) وفي الفصول (الأربعة الأولى) من كتاب الفيزياء المقرر، إذ اختيرت شعبتان من بين أربع شعب بالطريقة العشوائية، وبلغ عدد طالبات العينة (60) طالبة بواقع (30) طالبة في شعبة (ب) والتي مثلت المجموعة التجريبية و(30) طالبة في شعبة (د) والتي مثلت المجموعة الضابطة، وقد تم تكافؤ مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات (الذكاء/ تحصيل مادة الفيزياء في الثالث المتوسط/ اختبار المعلومات السابقة/ مقياس القلق) ولغرض التحقق من هدفي البحث أعدت الباحثة أداتي البحث وهما الاختبار التحصيلي ومقياس القلق، وبعد التحقق من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما على عينة البحث بعد الانتهاء من التجربة، وبمعالجة البيانات احصائيا باستعمال البرنامج الاحصائي (spss) أظهرت النتائج ما يأتي:- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة وإطالة زمن الانتظار ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية ولصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي في مادة الفيزياء. وجود فرق له دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة وإطالة زمن الانتظار ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية ولصالح المجموعة التجريبية في مقياس القلق. وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة ببعض التوصيات منها استعمال استراتيجية الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة وإطالة زمن الانتظار في تدريس مادة الفيزياء واقتراح إجراء دراسات مماثلة لمتغيرات ومراحل ومواد دراسية أخرى.

This research article aims at exploring the Influence of the strategy of verbal questions with various knowledge levels and the lengthening of waiting time on the acquisition of the physics subject- matter and decreasing of fourth-year female students - scientific branch. The article was guided by two Nil hypotheses; 1. There is no statistically significant differencein the mean values (0.05) of the scores obtained by the members of the experimental group in which this strategy was appliedand those of the control group who were taught in the traditional teaching method in their achievement test. 2. There is no statistically significant differencein the mean values (0.05) of the scores obtained by the members of the experimental group in which this strategy was implementedand those of the control group who were taught in the traditional teaching method in anxiety levels. The researcher chose an experimental methodology with partial control. The researcher randomly selected Al- Zawraa Secondary school for girls among other schools in the centre of the Province of Missan. Two sections among the existing four sections were randomly selected. 60 fourth year female students were the sample of the study. The study was conducted over the duration of 10 weeks in the first term of the academic year2016-2017. The first four chapters of the textbook of physics were covered.

ISSN: 1992-1144