ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف الخدمات الإلكترونية في المعهد العالي للاتصالات للحد من الفجوة في إدارة المعرفة للعاملين

العنوان المترجم: Employ E-Services at The Higher Institute of Communication to Reduce the Knowledge Management Gap for Employees
المصدر: مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية
الناشر: الجامعة المستنصرية - مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية
المؤلف الرئيسي: الدوري، جنان صادق عبدالرزاق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع61
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 161 - 182
DOI: 10.35155/0965-000-061-008
ISSN: 2070-898X
رقم MD: 895126
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: يعتمد اقتصاد المعرفة بشكل أساسي على المعرفة كمحرك رئيسي للنمو الاقتصادي، من خلال توافر تكنولوجيا المعلومات والاتصال واستخدام الابتكار، فضلاً عن توافر الموارد البشرية المؤهلة وذات المهارات العالية. يهدف البحث إلى تسليط الضوء على دور إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات في تحقيق الخدمات الالكترونية في الاتصالات، مع بيان أهمية إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات في مواجهة التحديات غير المسبوقة حاضراً ومستقبلاً المتمثلة في ظاهرة العولمة وظهور المنشآت الرقمية، مع قياس حجم الفجوة لإدارة المعرفة عند العاملين في الاتصالات والتعرف على طبيعة العلاقة المباشرة في حجم الفجوة بين إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات. لقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات، وتعتمد أداة الاستبيان في جمع المعلومات المتكونة في خمسة مجاميع رئيسية. ومن أبرز النتائج التي توصل إليها. كان حجم الفجوة في إدارة المعرفة عند العاملين قدرت (0.48) كحسب الشهادة، بينما كان حجمها في مدة الخدمة (0.69)، مما تبين بحاجة الكوادر الوظيفية إلى تدريب مستمر للتعامل مع تلك التقنيات والأساليب الحديثة في تقديم الخدمات الالكترونية. كان حجم الفجوة في تطبيق الخدمات الالكترونية المتمثلة في (الحكومة الالكترونية وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ونظم المعلومات الجغرافية والدفع الالكتروني والتوقيع الإلكتروني) تتراوح بين (0.91- 0.93) وهذا يدلل بعدم وجود تصور كامل من قبل العاملين على ما ستكون عليه المرحلة بعد التحول للأسلوب الإلكتروني وكيف سيؤثر ذلك على عملهم.

Teh noledge economy is primary based on noledge as a major engine of economic growth through teh availability of information technology and communication and used innovation, as well as teh availability of highly qualified and skilled human resources. Teh research aims at highlight to teh role of management of noledge and information technology in achievement of electronic services in teh sector of communication .beside that teh study aims at identification teh important of management of noledge and information technology in facing teh challenges especially globalization .teh research also try to measure teh gap of noledge management among communication's staff and noing teh nature of relation between teh gap of noledge and information technology. Teh analytical descriptive method was used and questionnaire was distribution to collect data, which is divided in to five principals groups. Teh results show: 1.Teh gap in noledge management among staff was 0.48 according to certificate while teh gap according to service was 0.69 .this indicate that teh staff need continuous training to deal wif new technology in order to produce new services. 2. Teh gap in electronic services application such as electronic government, information communication, geographic information system, e-payment and electronic signature was (0.91-0.93) and this indicate that there is no complete conception of future viewing to transfer to teh electronic style and hoe it will TEMPeffect on their work.

ISSN: 2070-898X