ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير تنمية الموارد البشرية فكريا ومهنيا على أداء العاملين فى الفنادق العاملة فى الساحل السورى

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Human Resource Developing Intellectually and Professionally On Employees Performance in Hotels Working At Syrian Coast
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: نصور، ولاء عدنان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ديب، كندة علي (مشرف)
المجلد/العدد: مج40, ع15
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1438
الصفحات: 143 - 173
رقم MD: 901562
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This search has been developing human resource intellectually and professionally subject in hotels working at Syrian coast and its effect on employee performance. This search get some definitions and concepts and literature review about human element improving and employee performance topic. this search is applied on a sample of on employees in Syrian coast hotels with in 2016. We distribute 96 copies of questionnaire on employees, but 80 of them valid for analysis. The requests are analyzed by using statistical devices with SPSS program. The search get to some results and recommendations which can correct mistakes and weakness in dealing with human resource like: There is a positive and strong relationship between intellectual and creative characters developing and employee performance. This factor get the biggest average (3.6285) which means that intellectual and creative characters developing has the strongest affecting on employee performance. In the second position there is skill developing with average (3.5633) and there is a positive impact on employee performance. There is a positive relationship between knowledge developing and employee performance with average (3.3725).

يتناول هذا البحث موضوع تنمية العنصر البشري فكرياً ومهنياً في الفنادق العاملة في الساحل السوري وأثره على أداء العاملين في الفنادق المختارة محل البحث. تناول هذا البحث مجموعة من التعاريف والمفاهيم والدراسات السابقة حول موضوع تنمية وتطوير العنصر البشري وموضوع أداء العاملين أيضاً، وقد تم تطبيق هذا البحث على عينة من العاملين في الفنادق الساحلية السورية للعام 2016. ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع استبانة لهذا الغرض على العاملين وكان عدد الاستبيانات الموزعة 96 استبانة والاستبانات المستردة 80 استبيان وتم تحليل الإجابات باستخدام بعض الأساليب الإحصائية عن طريق برنامج SPSS. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التي من شأنها تفادي النقص والأخطاء في التعامل مع العنصر البشري في الفنادق الساحلية السورية ومن هذه النتائج، هناك علاقة إيجابية وقوية بين تنمية الخصائص الفكرية والإبداعية وأداء العامل، وهذا العامل أخذ أكبر متوسط وهو 3.6285 أي أن هذا العامل هو الأكثر تأثيراً على أداء العامل، وفي المرتبة الثانية كان تنمية مستوى المهارات بمتوسط 3.5633 وكان هناك أثر إيجابي على أداء العامل، وفي المرتبة الثالثة تنمية مستوى المعارف بمتوسط 3.3725.