ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى إمتلاك مديري المدارس الثانوية الحكومية في منطقة حائل لمتطلبات إدارة المعرفة

العنوان بلغة أخرى: The Extent to Which Governmental Secondary Schools' Managers in Al-Hial Province Have Cognitive Management Requirements
المصدر: مجلة البحوث التربوية والنفسية
الناشر: جامعة بغداد - مركز البحوث التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: الرشيدي، بندر عبدالرحمن بن مطني (مؤلف)
المجلد/العدد: ع57
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 29 - 51
DOI: 10.52839/0111-000-057-002
ISSN: 1819-2068
رقم MD: 910165
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة المعرفة | مدى امتلاك | مدير المدرسة | المدارس الثانوية الحكومية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف هذه البحث إلى معرفة مدى امتلاك مديري المدارس الثانوية الحكومية في منطقة حائل لمتطلبات إدارة المعرفة. ولتحقيق أهداف البحث تكون مجتمع البحث من جميع المدراء في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1439 ه، والبالغ عددهم (113) مدير ومديرة في مستويات البكالوريوس والدراسات العليا بواقع (137) مدير ومديرة، وبواقع (150) مدير، و (100) مديرة، وبذلك مثلوا عينة الدراسة، ولتحقيق أهداف البحث وللإجابة عن أسئلته، أعد الباحث استبيانا تكون من (20) فقرة. وأجرى الباحث تفسير للنتائج بالاستعانة بالمنهج الوصفي، حيث استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبارات (ت)؛ لمعرفة دلالات الفروق تبعا لمتغيرات البحث. وقد أظهرت النتائج إلى أن مدى امتلاك مديري المدارس الثانوية الحكومية في منطقة حائل لمتطلبات إدارة المعرفة، جاءت ضمن درجة التقدير المرتفع، وأظهرت النتائج إلى أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل باختلاف المؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي (الدراسات العليا)، وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل باختلاف الجنس. وفي ضوء النتائج السابقة أوصى الباحث العمل على زيادة الورش التدريبية لمديري المدارس والعاملين لإنجاح إدارة المعوقة والاستفادة منها في الميدان التربوي. الإفادة من ثورة المعلومات والاتصالات بشكل أكبر في مجال التعليم، والعمل على تطبيق استراتيجية إدارة المعرفة كما وودت من وزارة التربية والتعليم وتدريب كافة المعنيين على بنودها ومضامينها وبالأخص ممن يحمل درجة البكالوريوس فقط، والعمل على ربط المدارس ببعضها بشبكات الربط الإلكتروني لما في ذلك من أهمية وتبادل للخبرات، ورفع كفاءة العاملين في المدارس بشكل عام لتتمكنوا من متابعة كل ما هو جديد في عالم المعرفة والتكنولوجيا.

The current study aims to examine the level of cognitive management requirement among the governmental secondary schools' managers in al-hial province in the kingdom of Saudi Arabia. To do this, the author designed a questionnaire comprised (20) item which was applied on (250) managers included (113) manager hold bachelor degree and (137) manager hold master degree. To carry out this study, the researcher utilized the descriptive approach. The findings revealed that a high level of cognitive management requirements among secondary schools' managers as well as there is a significant difference at the (0.05) level regarding degree type, but there is no a significant difference according to gender variable.

ISSN: 1819-2068