ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى استجابة البنوك العاملة في الأردن لتعليمات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

العنوان بلغة أخرى: The Extent of Response to Anti-Money Laundering and Terrorist Financing Instructions in Operating Banks in Jordan
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: مساعدة، وليد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحسن، عبدالله طايل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 389 - 411
DOI: 10.35516/0338-014-003-004
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 919431
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
غسل الأموال | Money laundering | استجابة البنوك | Jordan banks response | البنك المركزي الأردني | terrorist financing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استجابة البنوك العاملة في الأردن لتعليمات مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب الصادرة عن البنك المركزي الأردني، وإلى قياس مدى فاعلية هذه التعليمات، ومستوى التعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وتأثير الظروف الأمنية والسياسية المحيطة على مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب. لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بالاعتماد على البيانات المتعلقة بعمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتعليمات البنك المركزي و اجراءات البنوك المتبعة لمكافحة هذه العمليات، وقد تم تصميم استبانة لغرض الدراسة تم توزيعها على مدراء وموظفي دوائر الامتثال المعنية بشكل مباشر بتطبيق ومراقبة تعليمات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الصادرة عن البنك المركزي الأردني. وتألف المجتمع الإحصائي للدراسة من جميع البنوك العاملة في الأردن والبالغ عددها (25) بنكا حسب تصنيف البنك المركزي الأردني لها حتى عام (2015)، وتم توزيع (157) استبانة وبلغ المسترد منها (157) استبانة أي بنسبة استجابة (100%) وبشكل مطابق لعدد مدراء وموظفي دوائر الامتثال في البنوك العاملة في الأردن. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أهمها وجود استجابة بمستوى مرتفع من قبل البنوك العاملة في الأردن في تطبيق تعليمات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الصادرة عن البنك المركزي الأردني، ووجود فعالية في تطبيق تعليمات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في البنوك العاملة في الأردن بمستوى مرتفع، ويوجد تعاون فعال من قبل الجهات الحكومية المختصة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب مع البنوك العاملة في الأردن. ومثال ذلك، يوجد تعاون بمستوى مرتفع لكل من البنك المركزي الأردني ووحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وبمستوى تعاون متوسط لكل من وزارة المالية، ووزارة الخارجية، ووزارة العدل، ووزارة الصناعة والتجارة، ومديرية الأمن العام، ووزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الأوقاف، ووجود أثر بمستوى مرتفع للظروف الأمنية والسياسية المحيطة بالمملكة على مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لدى البنوك العاملة في الأردن. في ضوء نتائج الدراسة، قدم الباحث مجموعة من التوصيات، منها العمل على تعزيز مستوى التعاون لكل من الجهات المعنية للوصول إلى مستوى مرتفع من التعاون في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. كضرورة وجود ضباط امتثال (ارتباط) مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وذلك لتعزيز سرعة الاستجابة لاستفسارات البنوك، وكذلك العمل على تكثيف الرقابة على مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب من قبل البنوك العاملة في الأردن وذلك لزيادة مصداقية البنوك لدى الجهاز المصرفي المحلي والبنوك الخارجية. العمل على إيجاد حلول من قبل البنوك العاملة في الأردن لمشكلة انخفاض مستوى تعاملاك البنوك الخارجية والمراسلة ولتخفيض استفسارات البنوك المراسلة على الحوالات الواردة والصادرة لدول الجوار التي تعاني من اضطرابات سياسية وأمنية وذلك لما تتحمله البنوك من تكاليف وجهد كبير اتجاه الاستجابة لمثل هذه الاستفسارات.

This study aims to identify the extent of the response of operating banks in Jordan to the anti-money laundering and terrorist financing instructions issued by the Central Bank of Jordan. It also aims to measure the effectiveness of these regulations, the level of cooperation with the relevant government agencies, and the impact of surrounding political and security circumstances on anti-money laundering and financing terrorism. To achieve the objectives of this study and to test its hypotheses, a descriptive analytical method was followed based 011 related data of the Central Bank instructions and the employed procedures by operating banks to fight money laundering and financing terrorism. A questionnaire was designed and distributed to the managers and staff of anti-money laundering departments in operating banks in Jordan, who were involved directly in complying with the instructions pertaining to anti-money laundering and terrorist financing issued by the Central Bank of Jordan. The sample consisted of 25 operating banks in Jordan until 2015 as ranked by the Central Bank of Jordan. 157 questionnaires were distributed and recovered, meaning a 100% response rate which is equal to the number of managers and employees of the compliance departments in banks operating in Jordan. Many results were obtained, the most important of which is the high response by operating banks in Jordan to the instructions of anti-money laundering and terrorist financing issued by the Central Bank of Jordan, and the high level of implementing the instructions of fighting money laundering and terrorist financing in the banks operating in Jordan. In addition, the results reveal that there is an effective cooperation by the competent governmental authorities in the fight against money laundering and terrorist financing with the operating banks in Jordan. In light of these results, the study introduces a number of recommendations, the most important of which is working to strengthen the cooperation level for each of the related parties to reach a high level of cooperation in the field of anti-money laundering and financing terrorism.

ISSN: 1815-8633