ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مجالات بحوث المعلمين في سلطنة عمان وواقع الاستفادة منها: دراسة نوعية

العنوان بلغة أخرى: The Areas of Teacher Research in the Sultanate of Oman and the Reality of Benefiting from Them
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة السلطان قابوس
المؤلف الرئيسي: الحسيني، سليمان بن سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البوسعيدي، يحيي بن محمد (م. مشارك), الحجرى، راشد بن محمد (م. مشارك), الغتامي، سليمان بن سيف بن سالمين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 465 - 483
DOI: 10.24200/jeps.vol12iss3pp465-483
ISSN: 2218-6506
رقم MD: 922033
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بحث المعلم | البحث الإجرائي | البحث النوعي | Teacher Research | Action Research | Qualitative Research
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

131

حفظ في:
المستخلص: The present study aims at understanding the reality of teacher research in the Sultanate of Oman, how to benefit from such research in the improvement of teacher development and the teaching-learning process, who should do that, as well as informing current literature with updates on teacher research, a topic that is not yet given adequate attention in Oman. The study implemented a qualitative approach for data collection and analysis of 50 researches done by school-teachers and 22 interviews with research teachers, school head-teachers and educational specialists. The study revealed that teachers are interested in doing research. Teachers, school administration and supervisors benefit from teacher research. Teachers use their own ways to take advantage from their own research and to share it with other teachers and help them value its results and recommendations. The study recommends that a culture of teacher research should be founded in schools, teachers should be supported to do research and more research should be done to explore the extent to which teacher research meets the criteria of educational research so that it can be trustworthy and useable for schooling improvement.

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مجالات بحوث المعلمين، وكيفية الاستفادة منها في تطوير العملية التعليمية، ومعرفة الفئات المستفيدة من هذه البحوث، والقنوات المتبعة في تحقيق الفائدة المرجوة؛ وذلك لرفد الميدان التربوي في سلطنة عُمان بالمعرفة النظرية المتعلقة ببحث المعلم، والاستفادة من بحوث المعلمين في تحسين العملية التعليمية، وتطور المعلم مهنيا، ورفع المستوى التحصيلي للطلاب، وهو موضوع لم ينل إلى الآن حظه من الدراسة الكافية على مستوى السلطنة. واتخذت الدراسة النوعية الحالية تحليل 50 بحثًا من بحوث المعلمين والمقابلة مع (22) باحثا من المعلمين والمعلمات، وفئات تربوية أخرى أدوات للإجابة عن أسئلتها. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: تنوع مجالات هذه البحوث، ووجود دافع ذاتي لدى المعلمين لإجراء البحوث لأهداف مختلفة، واتخاذ المعلمين قنوات عدة للتعريف ببحوثهم، وتعدد مجالات الاستفادة الفعلية من هذه البحوث في تطوير العملية التعليمية، إضافة إلى تنوع الشرائح المستفيدة منها. وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة إجراء البحوث بين المعلمين، وتقديم الدعم لهم لتحفيزهم في ذلك؛ من خلال إعطائهم دورات تدريبية في المنهجية العلمية السليمة لإجراء البحوث؛ للاستفادة منها في تطوير العملية التعليمية.

ISSN: 2218-6506

عناصر مشابهة