ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاحتراق النفسي لدى طلاب الجامعة بمصر والكويت في ضوء الجنسية والنوع والتخصص الدراسي

العنوان المترجم: Psychological Burn out Among University Students in Egypt and Kuwait in Light of Nationality, Gender and Academic Specialization
المصدر: مجلة الإرشاد النفسي
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي
المؤلف الرئيسي: حسانين، السيد الشبراوي أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، أحمد عبدالفتاح حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع51
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أغسطس
الصفحات: 1 - 41
DOI: 10.21608/CPC.2017.42883
ISSN: 1687-0697
رقم MD: 968167
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

78

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في الاحتراق النفسي لدى طلاب الجامعة وفقا لمتغيرات الجنسية، النوع والتخصص الدراسي لدى عينة من طلاب الجامعة بمصر قوامها 820 طالبا وطالبة، وعينة من طلاب الجامعة بالكويت قوامها 880 طالبا وطالبة. استخدمت الدراسة مقياس الاحتراق لدى طلاب الجامعة من إعداد Schaufeli, et al 2002b وتعريب السيد حسانين 2012. وانتهت الدراسة إلى جملة من النتائج منها وجود فروق في الانهاك لصالح الطلاب الكويتيين، ووجود فروق في تبلد المشاعر في اتجاه الطلاب المصريين، في حين لم توجد فروق بينهما في الكفاءة. كما تبين وجود فروق وفقا للنوع (ذكور/ إناث) في اتجاه الإناث في جميع أبعاد الاحتراق، وكذلك وجود فروق في جميع أبعاد الاحتراق وفقا للتخصص) علمي / أدبي (في اتجاه طلاب العلمي. كما أسفرت النتائج عن وجود أثر دال لتفاعل متغيرات الجنسية والنوع والتخصص على أبعاد الاحتراق النفسي وكانت الطالبات المصريات ذات التخصص العلمي هن الفئة الأعلى في الشعور بالاحتراق النفسي. وتمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، كما تم تقديم بعض المقترحات للدراسات المستقبلية.

This study investigated differences in burnout according to nationality, gender, academic specialization among a sample of university students in Egypt (N= 820) and Kuwait (N= 880). Teh study utilized MBI-SS prepared by Schaufeli, et al., 2002b and translated into Arabic by Elsayed Hassanein, 2012. Teh findings revealed dat there were significant differences on exhaustion in favor of Kuwaiti students, and in depersonalization in favor of Egyptian students. However, there were no significant differences between both of them on efficacy. In addition, teh findings revealed dat there were significant differences on all dimensions of burnout according to gender and academic specialization in favor of female scientific students. Furthermore, there was a significant TEMPeffect of teh interaction between nationality, gender and academic specialization on all burnout dimensions where teh Egyptian female scientific students scored higher on all burnout dimensions. Teh findings were discussed in teh light of teh theoretical framework and teh previous studies. Further suggestions for future research were presented.

ISSN: 1687-0697