ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إعادة هندسة العمليات الإدارية "الهندرة" كمدخل للتغيير التنظيمي: دراسة ميدانية على المصارف العاملة في مدينة اللاذقية

العنوان بلغة أخرى: Reengineering as Approach of Organizational Business Processes Changement: A Field Study at the Banks in Lattakia
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: تركمان، حنان نبيه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج38, ع30
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 11 - 42
رقم MD: 981866
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إعادة هندسة العمليات الإدارية | التغيير التنظيمي | Business Processes Re-Engineering BPR | Organizational Change
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aims to shed light on the different aspects of business processes re-engineering style as a method of organizational change; its importance, its elements, its benefits, and its types. This study also aims to recognize business processes reengineering in Lattakia banks through studying different factors that affect the business process reengineering, such as the reconstruction of organizational structures, the capabilities of high technology, and the improvement of the total quality criteria. The study sample includes Lattakia banks and we used descriptive analytical method depending on 80 questionnaire in collecting data. We concluded that there is a relationship between the Reengineering and the reconstruction of organizational structures in Lattakia banks. Another relationship was found between Reengineering and the capabilities of high technology, in addition to the improvement of the total quality criteria.

يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على الجوانب المختلفة لأسلوب إعادة هندسة العمليات الإدارية " الهندرة" كأسلوب للتغيير التنظيمي وأهميتها وعناصرها وخصائصها وفوائدها وأنواعها ومبادئها، والعوامل الحاسمة لنجاحها، كما يهدف إلى التعرف على إعادة هندسة العمليات الإدارية في المصارف العاملة في محافظة اللاذقية من خلال دراسة مدى تأثير بعض العوامل المؤثرة في إعادة الهندسة مثل بناء الهياكل التنظيمية، قدرات تكنولوجية عالية، تحسين معايير الجودة الشاملة. يشتمل مجتمع البحث على المصارف العامة العاملة في مدينة اللاذقية وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والاعتماد على الاستبانة لجمع البيانات حيث تم توزيع 80 استبيان تم الحصول من خلالها على إجابات أفراد العينة عن الموضوع محل الدراسة وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها أن هناك علاقة بين إعادة هندسة العمليات الإدارية اا الهندرة" وبين إعادة بناء الهياكل التنظيمية، وبين الهندرة وتوفر القدرات التكنولوجية العالية وإضافة إلى وجود علاقة بين الهندرة وتحسين إدارة الجودة الشاملة في المصارف المدروسة.

عناصر مشابهة