ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس مستوى الإبداع في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية المعاقين سمعياً والمعاقين بصرياً في مصر والمملكة العربية السعودية دراسة مقارنة

المصدر: المجلة الدولية للأبحاث التربوية
الناشر: جامعة الإمارات العربية المتحدة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: محمود، عبدالرزاق مختار (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 28
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 157 - 185
ISSN: 2219-6064
رقم MD: 100553
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة وضع مقياس لقياس مستوى الإبداع في اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي المعاقين سمعياً والمعاقين بصرياً في كل من مصر والمملكة العربية السعودية، وقد تم تطبيق المقياس الذي تم إعداده على عينة مكونة من (19) طالباً من الطلاب المعاقين سمعياً و (23) طالباً من الطلاب المعاقين بصرياً في مصر، ومثلهم في المملكة العربية السعودية. وقد أثبتت النتائج تفوق طلاب الصف الأول المعاقين سمعياً على الطلاب المعاقين بصرياً في كل من مصر والمملكة العربية السعودية، وذلك على مقياس الإبداع في اللغة العربية ككل، وعلى كل بعد من أبعاد المقياس، وكذلك تفوق طلاب الصف الأول الثانوي المعاقين سمعياً والمعاقين بصرياً في مصر على طلاب الصف الأول الثانوي المعاقين سمعياً وبصرياً في المملكة العربية السعودية، وذلك على مقياس الإبداع في اللغة العربية ككل وعلى كل بعد من أبعاد المقياس.

This study aimed at designing an Arabic language creativity measure for first year secondary school students who are acoustically and visually impaired both in Egypt and the Kingdom of Saudi Arabia. The measure was applied on a sample of 19 acoustically impaired and 23 visually impaired students from Egypt and the same numbers from Saudi Arabia. The results showed that first year acoustically impaired students, in Egypt and Saudi Arabia, were superior to those who were visually impaired both in the Arabic language creativity measure as a whole and in each dimension of the measure. The results also showed that the Egyptian acoustically and visually impaired students were superior to Saudi Arabian students both in the creativity measure as a whole and in each dimension of the measure.

ISSN: 2219-6064