ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم أنشطة الموارد البشرية في إدارة ضغوط العمل في بعض فنادق الخمس نجوم في مصر

العنوان بلغة أخرى: Assessment of Human Resources Activities in Handling Work Stressors in some of Five-Star Hotels in Egypt
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: منصور، محمود أبو هاشم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، سعيد سلامة (م. مشارك), الصاوي، عثمان محمد عبدالكريم (م. مشارك), إبراهيم، معتز بالله فريد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 125 - 138
DOI: 10.21608/JAAUTH.2018.47977
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1022486
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ضغوط العمل | غموض الدور | صراع الدور | عبء الدور | التقدم الوظيفي | تقييم الأداء
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس معدل ضغوط العمل لدى العاملين بعينة من فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ، وتقييم فعالية أنشطة إدارة الموارد البشرية في إدارة هذه الضغوط، بما يحد من أثرها في أداء العاملين ويزيد من ربحية الفنـادق. تم جمع البيانات من خلال 21 فندقا ومنتجعاً، حيث وزعت 420 استمارة استقصاء على العاملين بهذه الفنادق من قسمي الأغذية والمشروبات وقطاع الغرف لتقييم مستوى ضغوط العمل لديهم، استرد منها 293 استمارة صالحة للتحليل الإحصائي، وفى المقابل تم إجراء مقابلات شخصية مع مدراء إدارة الموارد البشرية بتلك الفنادق لتقييم فعالية جهودهم في إدارة هذه الضغوط. تم استخدام التحليل الإحصائي (برامج SPSS الإصدار العشرون) والنوعي للحصول على النتائج. خلصت الدراسة إلى ارتفاع مستوى الضغوط لدى غالبية فنادق العينة، ولم يتبين في المقابل الاستعداد السليم من قبل إدارة الموارد البشرية للتعامل مع هذه الضغوط. ولذلك توصي الدراسة باستخدام أساليب أكثر فعالية لاختيار العاملين، توجيههم، توفير مزيد من الأمان الوظيفي للعاملين، الاهتمام بزيادة العلاقات الاجتماعية بين العاملين، واستخدام طرق عادلة في تصميم هيكل الأجور والترقيات.

Given that work stressors affect hotels profitability, this study aims at assessing the role of human resource management in handling work stressors. Sharm El-sheikh city was selected for the survey, 21 hotels as a random sample participated in the survey. A questionnaire form was distributed among a sample of hotels employees to evaluate the level of work stressors among them, in parallel HR managers of these hotels were interviewed to assess their efforts in handling these stressors. A high level of work stressors were detected among the employees, HR activities simultaneously were not effective enough to handle the stressors. The study recommends relevant solutions to overcome this problem.

ISSN: 1687-1863