ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستويات التفكير الهندسي وفق أنموذج فان هيل لدى طلبة معلم الصف في جامعة الإسراء في الأردن

المصدر: مجلة جامعة الخليل للبحوث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الخليل
المؤلف الرئيسي: حمزة، محمد عبدالوهاب هاشم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 172 - 191
ISSN: 2074-4773
رقم MD: 1042950
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أنموذج فان هايل | التفكير الهندسي | طلبة معلم الصف | Geometric Thinking | Van Hiele's Model | Classroom Teacher Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستويات التفكير الهندسي وفق أنموذج فان هيل لدى طلبة قسم معلم الصف في جامعة الإسراء في الأردن. تكونت العينة من (55) طالبا وطالبة (20 ذكرا و 35 أنثى)، من شعبة لمساق مفاهيم أساسية في الهندسة، من طلبة قسم معلم الصف، تم اختيارهم بطريقة قصدية. طور الباحث اختبارا للتفكير الهندسي وفق مستويات أنموذج فان هيل الخمسة، وأشارت النتائج إلى أن أعلى مستويات التفكير الهندسي من حيث الوسط الحسابي هو المستوى التصوري بمستوى مرتفع وبنسبة (80%) من الطلبة، بينما جاءت نسبة الاكتساب في التفكير الهندسي للاختبار ككل متوسطة، ودلت النتائج على أن عينة الدراسة تمتلك المستويات الثلاثة الأولى من مستويات فان هيل، كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05) بين الأوساط الحسابية لعلامات الطلبة الذكور والإناث على كل من مستويات التفكير الهندسي الخمسة، وعلى التفكير الهندسي الكلي لصالح الإناث، أوصى الباحث ضرورة توظيف أنموذج فان هيل في عملية التدريس.

This study was conducted to find out the level of geometric thinking according to Van Hiele's Model (VHM) for Classroom Teacher Students at Isra University in Jordan. A total of (55) students participated in the study (20 males and 35 females). The study utilized geometric thinking test. The findings showed that the highest average was for visual level with high percent (80%), while the total level of geometric thinking was intermediate. The results showed that the sample has the first three Van Hiele levels. They also showed that there is a statistically significant difference (α≤0.05) in Geometric Thinking level due to gender in favor of the female. The researcher recommends using Van Hiele's Model in mathematics teaching.

ISSN: 2074-4773

عناصر مشابهة