ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Developing and Evaluating an Online Course to Teach Critical Thinking Skills to Students in the Foundation Programme: A Case Study of Arab Open University (Oman Branch)

العنوان بلغة أخرى: تصميم و تقييم مقرر إلكتروني عبر الإنترنت لتدريس مهارات التفكير الناقد لطلاب البرنامج التأسيسي: دراسة حالة في الجامعة العربية المفتوحة - سلطنة عمان
المؤلف الرئيسي: Al-Naibi, Is’haq Salim Abdullah (Author)
مؤلفين آخرين: Al-Barwani, Thuwayba (Advisor), Al Humaidi, Salma Hamad (Advisor), Neisler, Otherine (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 188
رقم MD: 1048089
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية التربية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

190

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تصميم وتقييم مقرر إلكتروني عبر الإنترنت لتدريس مهارات التفكير الناقد في القراءة لطلاب البرنامج التأسيسي في الجامعة العربية المفتوحة (فرع سلطنة عمان) لمدة خمسة أسابيع، وقامت الدراسة بمحاولة الإجابة على أسئلة البحث الآتية: 1. ما هي الخطوات المتعبة في تصميم المقرر الإلكتروني عبر الإنترنت لتدريس مهارات التفكير الناقد في القراءة لدى طلاب البرنامج التأسيسي؟ 2. كيف يمكن تقييم تعلم الطلاب في المقرر الإلكتروني عبر الإنترنت؟ 3. كيف يمكن تقييم المقرر الإلكتروني عبر الإنترنت؟ تم استخدام نموذج تصميم المناهج اللغوية Nation and Mcalister (2010) لتصميم المقرر الإلكتروني عبر الإنترنت. تم اختيار 11 طالب من المستوى الثاني من البرنامج التأسيسي لدراسة المقرر. وبعد تطبيق المقرر، تم تقييمه من قبل الطلاب، ومدرس المقرر وثلاثة مراجعين باستخدام ثلاث أدوات بحثية: استمارة تقييم المقرر للطلاب، مقابلة مع مدرس المقرر، وقائمة تقييم المقرر الإلكترونية للمراجعين. أشارت نتائج الطلاب في المقرر إلى تحقيق متوسط للأهداف التعليمية للمقرر الإلكتروني. كذلك أظهرت نتائج تقييم المقرر للمقرر نسبة متوسطة إلى عالية من الرضا عن تصميم المقرر الإلكتروني. أبدت مدرسة المقرر الرضا عن معظم عناصر تصميم المقرر الإلكتروني، ولكن لم تكن راضية عن مستوى تفاعل الطلاب في المقرر. كما أبدت مدرسة المقرر عن بعض الاقتراحات لتحسين وتطوير المقرر الإلكتروني. أظهرت نتائج تقييم مراجعي المقرر عن نسبة رضا جيد عن عناصر تصميم المقرر الإلكتروني. أشار مراجعوا المقرر عن وجود مشكلة في مستوى تفاعل الطلاب مع بعضهم البعض في المقرر. كما اقترح مراجعوا المقرر بعض التعديلات على المقرر وكذلك أشاروا إلى ضرورة إضافة بعض الأنشطة إلى المقرر بناءا على نتائج التقييم. أشارت الدراسة بالتوصية بتعديلات مختلفة لتحسين المقرر الإلكتروني، وكذلك اقترحت الدراسة المزيد من البحث في عدة محاور مختلفة.