ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج قائم علي التعليم الخليط في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

المصدر: مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية
الناشر: الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الجيزاوى، صبري إبراهيم عبدالعال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع119
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 81 - 125
ISSN: 2535-2032
رقم MD: 1058840
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

103

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم الخليط في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقام الباحث بإعداد برنامج قائم على التعلم الخليط في وحدة (الطبيعة في بلدي) المقررة على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي في الدراسات الاجتماعية في الوحدة المختارة من إعداد الباحث، ومقياس الدافعية للإنجاز من إعداد الباحث. وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: - يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. - يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات المجموعة الضابطة في مقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية. - يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. - يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس الدافعية للإنجاز لصالح التطبيق البعدي.

The researcher prepared a program based on blended learning in the unit (Nature in my country) which is prescribed to fourth grade pupils. The instruments of the study were the achievement test in social studies based on the selected unit and the motivation for achievement scale prepared by the researcher. The study reached the following results: - There were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and the mean scores of the control group in the achievement test in favor of the experimental group. - There were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and the mean scores of the control group in the motivation for achievement scale in favor of the experimental group. - There were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the pre and post administration in the achievement test in favor of the post administration. - There were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the pie and post administration in the motivation for achievement scale in favor of post administration.

ISSN: 2535-2032

عناصر مشابهة