ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Measuring Students Readiness to Accept the Use of E-Learning Systems During Corona Pandamic in Hifger Education Kuwait

العنوان بلغة أخرى: قياس جاهزية الطلاب لقبول استخدام أنظمة التعلم الإلكتروني أثناء جائحة كورونا في التعلم العالي بالكويت
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الكندري، أنوار محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قرطم، هدى (م. مشارك), شاهرون، سيارة إيمي (م. مشارك), الربيعة، شيماء ناصر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج35, ع139
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يونيو
الصفحات: 11 - 43
DOI: 10.34120/0085-035-139-012
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 1162241
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم الإلكتروني | الجاهزية | الجاهزية التقنية | نموذج قبول التكنولوجيا | E-Learning | Technology Readiness | Technology Acceptance Model TAM
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: يمثل تبني التعلم الإلكتروني إحدى المشكلات الرئيسية في وزارة التربية والتعليم في الكويت خلال جائحة كوفيد -19. وتلعب جاهزية الطلاب في التعليم العالي دورا رئيسيا في نجاح أو فشل أنظمة التعلم الإلكتروني/عن بعد. يتمثل الغرض من هذه الدراسة في تقييم جاهزية الطلاب وتحديد أهم العوامل التي تؤثر على استعدادهم في التعلم الإلكتروني من أجل استخدام الفرص الفعالة التي تسهل التعلم الإلكتروني. تم توزيع استبيان على طلاب التعليم العالي في الكويت. وبتحليل 760 استبانة تم استردادها، كشفت الدراسة أنه على الرغم من فجاءة جائحة كوفيد -19 والتحول السريع إلى التعلم عبر الإنترنت، إلا أن الطلاب أظهروا استعدادا لتقبل ذلك، وكان لديهم موقف إيجابي تجاه استخدام التعلم الالكتروني؛ حيث أظهرت النتائج وجود تصورات إيجابية تتعلق بالابتكار والتفاؤل والفائدة وسهولة استخدام التكنولوجيا، مما يؤدي إلى موقف إيجابي ونية مؤكدة لاستخدام التعلم الإلكتروني.

Readiness for e-learning represents a major concern for the Ministry of Education in Kuwait during the current COVID-19 pandemic because such readiness plays an important role in the success or failure of e-learning systems. The purpose of this study is to assess the most important factors affecting students' readiness for e-learning. A quantitative methodology is adopted, with a questionnaire distributed to students in higher education in Kuwait and 760 responses were collected. The study revealed that during the pandemic, students were ready in terms of having positive perceptions of the innovation, optimism, usefulness, and ease use of e-learning. They are found, however, not relating to feelings of security and discomfort. The positive attitude and resultant behavior reflect intention to use e-learning.

ISSN: 1029-810X