ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

فتغنشتاين مدرساً: الخلفية البيداغوجية لفلسفة فتغنشتاين الأنثروبولوجية

العنوان بلغة أخرى: Wittgenstein as a Teacher: The Pedagogical Background of Wittgenstein’s Anthropological Philosophy
المصدر: مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: دية، إسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع37
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: صيف
الصفحات: 133 - 167
ISSN: 2305-2465
رقم MD: 1196201
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فتغنشتاين | التدريس | بيداغوجيا | ألعاب اللغة | الشك | مشاهد البيداغوجيا | Wittgenstein | Teaching | Pedagogy | Language Games | Doubt | Pedagogical Scenes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: Students of Wittgenstein’s philosophy often claim that the only work that Wittgenstein authored and published during his lifetime was the Tractatus Logicus–Philosophicus (German 1921, English 1922), and rarely mention a dictionary he composed for school children in 1926 during the years he spent as a schoolteacher in Austria. The reason for this neglect might be that this period of his life has been considered a lost period, in which he did not produce any work of philosophical significance after the Tractatus. This study sheds light on the six years that Wittgenstein spent as a schoolteacher and examines their impact on his intellectual transformations. By exploring the probable connections between his experience as a teacher and his later philosophy, the study considers his experience in teaching as a key to understanding his rejection of logical positivism and his turn toward a philosophy centered on practice, use and norms. Wittgenstein’s later works, such as Philosophical Investigations, the Brown Book, Zettel, and On Certainty, are replete with examples and thought experiments that refer to the process of teaching and learning, e.g., how a child learns a language or performs mathematical operations. The abundance and frequency of these examples in various contexts indicates that they are not arbitrary, but rather show the centrality of teaching and learning in Wittgenstein’s anthropological philosophy. The study includes an Arabic translation of the preface Wittgenstein wrote for his Wörterbuch.

دأب دارسو فلسفة فتغنشتاين على القول إن العمل الوحيد الذي نشره فتغنشتاين أثناء حياته هو رسالة منطقية فلسفية التي وضعها عام 1921 بالألمانية، ونادرا ما يذكرون قاموسا للمفردات وضعه أثناء عمله مدرسا للأطفال في ريف جنوب النمسا عام 1926. ولعل السبب وراء هذا الإغفال هو أن هذه الفترة التي قضاها مدرسا قد اعتبرت فترة ضائعة من حياة فتغنشتاين، لم ينتج فيها عملا فلسفيا يستحق الاهتمام بعد الرسالة. تلقي هذه الدراسة الضوء على هذه السنوات الست التي عمل فيها مدرسا، وتبحث في أثرها في تحولاته الفكرية. ومن خلال البحث في الصلات المحتملة بين تجربته مدرسا وفلسفته اللاحقة، يمكن أن نعتبر تجربته في التعليم مفتاحا لفهم عدولة عن الوضعية المنطقية، وانعطافه نحو فلسفة ترتكز على الممارسة والاستعمال والعادات. إن أعمال فتغنشتاين المتأخرة (مثل تحقيقات فلسفية، والكتاب البني، وبطاقات، وفي اليقين) حافلة بالأمثلة والتجارب الفكرية التي تشير إلى عملية التعليم والتعلم، كطفل يتعلم لغة أو يقوم بعملية حسابية. إن كثرة هذه الأمثلة وتواترها في أماكن عديدة في هذه الأعمال ليست اعتباطية، بل تدل على مركزية عملية التعليم والتعلم في فلسفة فتغنشتاين الأنثروبولوجية. وفي نهاية الدراسة ملحق يتضمن تعريبا للتمهيد الذي كتبه فتغنشتاين لقاموس المفردات.

ISSN: 2305-2465

عناصر مشابهة