ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القيادة الأخلاقية في تقليل الصمت التنظيمي: بحث استطلاعي لآراء عينة من العاملين في مديرية ماء الأنبار

العنوان بلغة أخرى: The Role of Ethical Leadership in Reducing Organizational Silence: An Exploratory Research of the Opinions of a Sample of Workers in the Directorate of Anbar Water
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: عبد، عذراء محسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع48
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 272 - 287
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1204228
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيادة الأخلاقية | الصمت التنظيمي | Ethical Leadership | Organizational Silence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Ethical leadership is an important management concept for researchers and academics because of its impact on the lives of organizations in general and public organizations in particular. The main research problem has crystallized: The organizational silence is an option that many employees in public organizations resort to and this option may affect the organization and may be negative. Current research aims to measure the correlation and influence between ethical leadership and its effect on reducing organizational silence and identifying employees' ideas. The research has been applied in Anbar Water Directorate, as it is one of the important and vital service departments in the life of the community. The research was applied to a random sample of 70 staff members in Anbar Water Directorate. The questionnaire was used as a main tool for data collection. In order to process data and information, the statistical program (SPSS) was used to reach the desired results. The research reached a number of conclusions.

تعد القيادة الأخلاقية من المفاهيم الإدارية المهمة لدى الباحثين والأكاديميين لما لها من أثر في حياة المنظمات بشكل عام والمنظمات العامة بشكل خاص، وتتبلور مشكلة البحث الرئيسية في كون إن الصمت التنظيمي هو خيار يلجأ له الكثير من الموظفين في المنظمات العامة وهذا الخيار قد يؤثر على المنظمة وربما يكون هذا التأثير سلبي، يهدف البحث الحالي إلى قياس علاقة الارتباط والتأثير ما بين القيادة الأخلاقية وأثرها في التقليل من الصمت التنظيمي والتعرف على أفكار العاملين إزاء الصمت التنظيمي وهل هو خيارا للخوف والاستياء والمحافظة على وظائفهم أو هو اختيار واعي من قبلهم، وقد تم تطبيق البحث في مديرية ماء الأنبار كونها من الدوائر الخدمية المهمة والحيوية في حياة المجتمع، ولقد أعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وانطلق البحث من مشكلة معبر عنها بعدد من التساؤلات والتي انبثقت من التساؤل الرئيس ومن ثم الخروج بجملة من التوصيات بما يسهم في تقليل مظاهر الصمت التنظيمي في المنظمة المبحوثة ولقد تم تطبيق البحث على عينة عشوائية والمكونة من 70 فرداً من الموظفين في مديرية ماء الأنبار، وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات الخاصة بمتغيرات البحث، ولأجل معالجة البيانات والمعلومات فلقد تم الاستعانة بالبرنامج الإحصائي (SPSS) للوصول إلى النتائج المطلوبة، ولقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها إن الموظفين في المنظمة المبحوثة يمتلكون إدراك جيد بخصوص أبعاد الصمت التنظيمي ولاسيما الصمت الدفاعي فهم يميلون إلى عدم الإفساح عن أفكارهم تخوفا من تحمل المسؤولية.

ISSN: 1813-1719

عناصر مشابهة