ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء مقياس لمهارات التعلم الذاتي للطلبة الجامعيين

المصدر: مجلة كلية التربية بالمنصورة
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العبيكان، ريم بنت عبدالمحسن بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع117, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 46 - 68
ISSN: 1110-9777
رقم MD: 1287677
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقياس | مهارات | التعلم الذاتي | طلاب الجامعة | Measurement Tool | Skills | Self-Directed Learning | University Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس مهارات التعلم الذاتي لمساعدة طلبة جامعة الملك سعود في السنة المشتركة على تحديد مدى تمكنهم من مهارات التعلم الذاتي، وقد تكونت عينة الدراسة من (304) طالبا وطالبة في المرحلة الجامعية. ويتكون المقياس في صورته النهائية من (64) عبارة تغطي سبعة محاور موزعة على سبعة عوامل وهي: التخطيط، إدارة الوقت، إدارة الضغوط، الاستيعاب، إدارة الاختبارات، استخدام التقنية ومصادر التعلم، التقويم الذاتي، وقد تم التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس. وأوصت الدراسة بأهمية المقياس في الكشف عن مهارات التعلم الذاتي لدى طلاب الجامعة، وتدعم نتائج الدراسة مجال تطوير استراتيجيات التقييم من أجل التعلم الذاتي، وتتيح للجهات المعنية في الجامعة تحديد وتعزيز مهارات التعلم الذاتي التي يحتاج الطلبة في السنة المشتركة إلى تطويرها.

This study aims to develop a self-directed learning skills measurement tool to assist students in the Common Year determine and develop their own self-directed learning skills. The study sample consisted of (304) male and female university students. The developed measurement tool included 64 items of seven categories. The confirmatory factor analysis shows the strong reliability and validity of the tool. The results of the study support the development of assessment strategies for self-learning, and enable the university to identify and enhance the self-learning skills that the common year students need to develop.

ISSN: 1110-9777