ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معايير تطوير كتاب تفاعلي لتنمية مهارات القراءة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

العنوان بلغة أخرى: The Criteria for Developing an Interactive Book to Improve Digital Reading Skills in the Arabic Language for Primary Stage
المصدر: مجلة كلية التربية بدمياط
الناشر: جامعة دمياط - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: البغدادي، رانيا البغدادي السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المرسى، محمد حسن (مشرف), أبو العينين، يسري عطية محمد (مشرف)
المجلد/العدد: ج84
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 97 - 130
ISSN: 1110-3930
رقم MD: 1361611
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معايير تطوير | مهارات القراءة الرقمية | الكتاب التفاعلي | Interactive Book | Digital Reading | Developing Criteria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تحديد معايير تطوير الكتب التفاعلية؛ لتنمية مهارات القراءة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وللتحقق من ذلك قامت الباحثة بإعداد استبانة لتحديد معايير تطوير الكتب التفاعلية، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم عرض الاستبانة على الخبراء والمتخصصين في مجالات تكنولوجيا التعليم، ومناهج وطرق تدريس اللغة العربية واللغة العربية وآدابها. حيث تكونت عينة البحث من عشرة محكمين من المتخصصين. وقد أشارت نتائج البحث المتعلقة بمعايير تطوير الكتب التفاعلية إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة 100 % على أهمية كل من المعايير، والمؤشرات التي تم تحديدها في مجالين رئيسين هما المعايير التربوية والمعايير التكنولوجية، وبلغت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير نسبًا تتراوح بين (95%: 100%)، كما أشارت النتائج إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة 100% على أهمية كل من المهارات الرئيسة والفرعية للقراءة الرقمية. وفي ضوء ما سبق تم تحديد قائمة بمعايير تطوير الكتب التفاعلية؛ لتنمية مهارات القراءة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والتي تكونت من (11) معياراً، (107) مؤشرًا فرعيًا دالاً على تحقق هذه المعايير، وتكونت قائمة المهارات في صورتها النهائية من عدد (3) مهارات رئيسة، و (17) مهارة فرعية.

The purpose of this study was to identify the essential standards for developing interactive books and the identity of digital reading skills for the primary stage. The research sample consisted of specialised arbitrators in the fields of educational technology, Arabic language curriculums, teaching methods, and Arabic language and literature. In this research, the researchers used the descriptive approach to study and analyse criteria for developing TNT interactive e-books and digital reading skills in the Arabic language. The result of the research leads to a final list of the main criteria for developing the interactive book, consisting of 11 criteria and 107 indicators. Also, a list of digital reading skills in Arabic is provided, with each main skill including a set of sub-skills and performance indicators. There were three major skills and seventeen sub-skills.

ISSN: 1110-3930

عناصر مشابهة