ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعليم القانوني الإلكتروني: الواقع والمستقبل

العنوان بلغة أخرى: E-Legal Education: Reality and Future
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: العلاوين، كمال عبدالرحيم مفضي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزعبى، معاذ يحيى (م. مشارك), قباعة، أحمد علي (م. مشارك), الحديدي، إسماعيل نايف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع40
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 389 - 434
DOI: 10.54032/2203-010-040-009
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1384747
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم القانوني | التعليم القانوني الإلكتروني | التعليم القانوني التقليدي | التعليم القانوني من بعد | التعليم في ظل "جائحة كورونا" | Legal Education | Electronic Legal Education | Traditional Legal Education | Distance Legal Education | Education in Light of the Corona Pandemic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: لقد ظهر التعليم القانوني الإلكتروني على الساحة التعليمية أخيرا؛ نتيجة مجموعة من الظروف، وفي مقدمها ما فرضته جائحة كورونا من قيود انعكست على العملية التعليمية بأكملها، ما أدى إلى الانتقال إليه بحكم الضرورة، ومن ثم إدماجه تدريجيا في البرامج الأكاديمية لكليات الحقوق. وتهدف هذه الدراسة إلى بيان مدى فاعلية وكفاءة التعليم القانوني الإلكتروني، من خلال الموازنة بين إيجابياته وسلبياته، للوصول إلى الطريقة المثلى في توظيفه في العملية التعليمية. وقد عملت هذه الدراسة على المقارنة بين الأساليب التقليدية والمستحدثة التي جرى تبنيها في التعليم القانوني، إضافة إلى تحليل تجارب وممارسات بعض كليات الحقوق في تطبيق التعليم من بعد في المجال القانوني، وكذلك جرى استعراض نقاط التحول الرئيسة التي شهدها قطاع التعليم العالي نحو استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة. وشددت الدراسة على ضرورة تهيئة التجهيزات اللوجستية والتأهيل البشري اللازمين لإنجاح التعليم القانوني الإلكتروني. ومن ثم خلصت إلى نتيجة مهمة مفادها أن التعليم القانوني الإلكتروني ليس بديلا عن التعليم القانوني التقليدي، بل هو مكمل ومحسن ومجود له، وعند إدماجه في العملية التعليمية فإن ذلك قد يزيد من كفاءتها.

E-Legal education has appeared on the educational scene recently as a result of a number of circumstances, most importantly, the restrictions imposed by the Corona pandemic affected the entire educational process. This led to the transfer to e-legal education out of necessity, and then the gradual inclusion of e-legal education in the academic programs of law schools. This study aims to demonstrate the effectiveness and efficiency of e-legal education by balancing its advantage and disadvantages in order to reach the optimal method of employing it in the educational process. This study compares the traditional and innovative methods adopted in legal education. Additionally, it analyses the experiences and practices of certain law schools in the application of distance education in the legal field. The study also reviews the main transformation points witnessed by the higher education sector towards the use of means of modern technology. The study stresses the need of providing the necessary logistical equipment and human empowerment aiming at the success of e-legal education. This study concludes with an important conclusion that e-legal education is not a substitute for traditional legal education, but rather it completes, improves, and benefits it, and when e-legal education is integrated into the educational process, this may increase its efficiency.

ISSN: 2410-2237