ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية الرقمية للشركات والولاء الإلكتروني: مشاركة المعرفة كعامل وسيط

العنوان بلغة أخرى: Corporate Digital Responsibility and E–Loyalty: Knowledge Sharing as a Mediating Factor
المصدر: المجلة العالمية للتسويق الإسلامي
الناشر: الهيئة العالمية للتسويق الإسلامي
المؤلف الرئيسي: الفاعوري، عبير حمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النسور، محمد سليمان (م. مشارك), البطاينة، هنادي تركي محمد (م. مشارك), الفاعوري، إلهام حمود علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 17 - 43
DOI: 10.52471/1389-012-003-001
ISSN: 2225-5850
رقم MD: 1417937
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية الرقمية للشركات | الولاء الإلكتروني | مشاركة المعرفة | Corporate Digital Responsibility | E-Loyalty | Knowledge Sharing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير المسؤولية الرقمية للشركات على الولاء الإلكتروني، بالإضافة إلى دراسة الدور الوسيط لمشاركة المعرفة في العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع. استخدمت الدراسة منهج التحليل الوصفي بالتطبيق على زبائن شركات الاتصالات في الأردن؛ إذ بلغت العينة 331 مستجيبا. وباستخدام برنامج الإحصاء SPSS تم تحليل البيانات التي تم جمعها باستخدام أسلوب العينة الملائمة. علاوة على اختبار الأثر الوسيط لمشاركة المعرفة في العلاقة بين المسؤولية الرقمية للشركات والولاء الإلكتروني على برنامج SmartPLS3. أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لجميع أبعاد المسؤولية الرقمية للشركات (المسؤولية الاجتماعية، الاقتصادية، التكنولوجية، والبيئية) على الولاء الإلكتروني، بالإضافة إلى الدور الوسيط لمشاركة المعرفة في العلاقة بين المسؤولية الرقمية للشركات والولاء الإلكتروني. خلصت الدراسة إلى أهمية التركيز على أنشطة المسؤولية الرقمية من أجل تعزيز سلوكيات الولاء الإلكتروني في شركات الاتصالات الأردنية مما يحقق المزيد من التنافسية، وزيادة مستويات الاحتفاظ بالزبائن.

This study aimed to identify the impact of corporate digital responsibility on e-loyalty and the mediating effect of knowledge sharing on the relationship between them. The study used a descriptive-analytical research approach with application on the customers of telecommunication firms in Jordan. Using the SPSS program, the study analyzed the collected data through ocnecnecnoc sampling. It analyzed the data using descriptive statistics and regression analysis as well, as bootstrapping through the SmartPLS3 program to test the mediation model. The findings revealed a statistically significant and favorable impact of various dimensions of corporate digital responsibility (including social, economic, technological, and environmental aspects) on e-loyalty. Furthermore, the mediating role of knowledge sharing was identified in the relationship between corporate digital responsibility and e-loyalty. The study concluded that contemporary companies that engage in various corporate digital responsibility activities play a crucial role in fostering favorable customer behavioral attitudes, such as loyalty, thereby facilitating long-term business-to-customer (B2C) relationships.

ISSN: 2225-5850

عناصر مشابهة