ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة العلاقة بين الأسلوب القيادي ، والإلتزام التنظيمي ، وصراع الدور وغموضه ، وبعض المتغيرات الديمغرافية في إحدي شركات النظام العام في جمهورية مصر العربية

المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - العلوم الإدارية
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: جودة، إيمان صبحي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: اليافى، رندة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 19, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الصفحات: 83 - 125
ISSN: 1658-4570
رقم MD: 298595
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

89

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين ثلاثة متغيرات أساسية هي: الأسلوب القيادي للقائد، وفق نظرية فيدلر، والالتزام التنظيمي، وصراع الدور وغموضه. لقد تم توزيع(110) استبانة على المديرين العاملين في إحدى شركات التطوير والتنمية في جمهورية مصر العربية. ودلت النتائج على وجود علاقة بين أسلوب القائد والتزامه التنظيمي، وبين أسلوب القائد وشعوره بصراع الدور وغموضه، وكانت العلاقة سلبية بين الالتزام التنظيمي للقائد وصراع الدور وغموض الدور. كذلك وجدت فروق معنوية بين كل من العمر والحالة الاجتماعية، والمركز الوظيفي من جهة، وأسلوب القائد من جهة أخري، كذلك وجدت فروق ذات دلالة معنوية بين العمر والتزام القائد التنظيمي؛ وبين العمر، والخبرة، والتحصيل العلمي، والجنس وشعور القائد بصراع الدور وغموضه. وأشارت البيانات إلى أن النسبة الأكبر من القادة المشاركين في هذا البحث تبنوا أسلوب الدعم.

The purpose of this study is to investigate the relationship between style of leadership, organizational commitment, role conflict and role ambiguity in one of the Egyptian public organizations. The sample of this study consists of 62 leaders. The analysis of the data showed: There were positive significant relationships between leaders' style and organizational commitment. There were positive significant relationships between leaders' style and role conflict and role ambiguity. There were negative significant relationships between leaders' organizational commitment and role conflict and role ambiguity. There were significant differences between age, social status, job level, and leaders' style. There were significant differences between age and leaders' organizational commitment. There were significant differences between age, experience, educational level, gender and leaders' role conflict and role ambiguity.

ISSN: 1658-4570

عناصر مشابهة