ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصميم نموذج للتلمذة المعرفية قائم على تطبيقات الويب 20 في بيئة تعلم إلكترونية و أثره على التحصيل المعرفي و مهارات مناقشة و تفسير النتائج الإحصائية لدى طالبات الدراسات العليا و آرائهن نحوه

المصدر: تكنولوجيا التعليم
الناشر: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم
المؤلف الرئيسي: ربيع، أنهار علي الإمام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السلامى، زينب حسن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
الشهر: أبريل
الصفحات: 61 - 129
رقم MD: 622916
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

392

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى تصميم وتطوير نموذج للتلمذة المعرفية قائم على تطبيقات الويب 2.0 في بيئة تعلم إليكترونية، وقياس أثره على كل من التحصيل المعرفي، ومهارات مناقشة وتفسير نتائج التحليل الإحصائي لكل من: اختبارات (ت) واختبار تحليل التباين، والتعرف على آراء الطالبات نحو هذا النموذج، وقد تم ذلك من خلال تحديد قائمة بمهارات مناقشة وتفسير نتائج التحليل الإحصائي، وتصميم وتطوير النموذج المقترح للتلمذة المعرفية القائم على تطبيقات الويب 2.0 في بيئة تعلم إليكترونية في ضوء نموذج عبد اللطيف الجزار (2002م) للتصميم التعليمي، وكذلك في ضوء المعايير التصميمية التي تم تحديدها بواسطة الباحثتين، كما تم إعداد اختبار تحصيلي، وبطاقات تقييم منتج لقياس المهارات الخاصة بمناقشة وتفسير نتائج التحليل الإحصائي، واستبانة لآراء الطالبات نحو النموذج المقترح. وقد تم تطبيق النموذج المقترح على عينة من (14) طالبة من طالبات تمهيدي الماجستير قسم علم الحيوان بكلية البنات جامعة عين شمس، وقد كشفت النتائج عن ارتفاع متوسطات درجات الطالبات في التطبيقات البعدية للاختبار التحصيلي بفروق دالة إحصائيًا عن درجات التطبيقات القبلية، كما حصلت جميع الطالبات على درجة التمكن (90%) في كل من الاختبار التحصيلي وفي المهارات، كذلك حقق النموذج المقترح حجم تأثير كبير في كل من التحصيل المعرفي وفي مهارات مناقشة وتفسير نتائج التحليل الإحصائي، كما كشفت استجابات الطالبات على أسئلة الاستبانة على فعالية النموذج المقترح للتلمذة المعرفية القائم على تطبيقات الويب2.0 في بيئة التعلم الإليكترونية على تمكنهن من المعارف والمهارات الخاصة بمناقشة نتائج التحليل الإحصائي.

The research aims to design and develop a cognitive apprenticeship model (CAM), consists of six stages, based on web 2.0 applications presented in blogs and shared files, in an e-learning environment. The research also aims to investigate the effect of this model on cognitive achievement, skills of discussion and explanation of statistical results of both T- tests and ANOVA tests, and to discover the students opinions toward the model. This was achieved through determining a list of the skills of discussion and explanation of statistical results, and designing the CAM in the light of both El-Gazzar’s ISD model and design standards defined by the researchers. Three research tools were prepared a cognitive achievement test, (4) product evaluation checklists and a questionnaire to discover students responses towards the CAM. The CAM based on web 2.0 applications was applied on a sample consists of (14) post graduate students at Zoology department, Women College, Ain Shams Univ.. The results revealed that students mean scores in posttest of achievement is significantly higher than the mean scores of pretest of achievement, and that all students have achieved degree of mastery (90%) of the final degree in both cognitive achievement and the skills of discussion and explanation of statistical results. Moreover, the analysis of students responses to the questionnaire questions revealed that the CAM was an effective model in helping students master the knowledge and skills of discussion and explanation of statistical results.

البحث عن مساعدة: 699819 699829

عناصر مشابهة