ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التفاعل بين أساليب تقديم المحتوى و أدوات التجوال داخل عناصر التعلم المتاحة عبر الويب في تنمية التحصيل و الدافعية نحو التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: المرادني، محمد مختار (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: يوليو
الصفحات: 13 - 86
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 653670
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

481

حفظ في:
المستخلص: يتقصى البحث الحالي أثر التفاعل بين أساليب تقديم المحتوى وأدوات التجوال داخل عناصر التعلم المتاحة عبر الويب في تنمية التحصيل والدافعية نحو التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. تم الاعتماد على التصميم شبه التجريبي (2× 2) بحيث تضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين الأول؛ أسلوب تقديم المحتوى وله نمطان (التقديم من الجزء إلى الكل مقابل التقديم من الكل إلى الجزء)، والثاني أداة التجوال، ولها نمطان (قائمة الجانب مقابل القائمة المخفية)، وجاء المتغير التابع ليتضمن التحصيل المعرفي والدافعية نحو التعلم. تمثلت الأدوات الرئيسة للبحث في اختبار تحصيلي ومقياس الدافعية نحو التعلم. تكونت عينة البحث من (84) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي تم توزيعهم على أربعة مجموعات. وتم استخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه، ثم استخدام "أسلوب توكى" لإجراء المقارنات البعدية المتعددة بين متوسطات درجات المجموعات متساوية العدد في حالة وجود فروق دالة فيما بين المجموعات. أوضحت النتائج أن التقديم من الكل إلى الجزء أفضل من التقديم من الجزء إلى الكل، كما أن أداة تجوال قائمة الجانب أفضل من أداة تجوال القائمة المخفية، ولا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التحصيل المعرفي والدافعية نحو التعلم ترجع إلى التفاعل بين أسلوب تقديم المحتوى، ونمط أداة التجوال داخل المعالجات التجريبية لدى تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية في وحدة الجهاز الهضمي في الإنسان بمقرر العلوم وحياة الإنسان.

This research investigated the effect of interaction between the content presentation styles and navigation tools of learner in the learning objects via web environment in developing achievement and learning motivation for primary school pupils. A quasi-experimental 2x2 factorial design was used. Independent variables were two Styles of the content presentation (part vs. whole presentations) and two types of navigation tools (side menu vs. hidden menu), the dependent variables were developing achievement and learning motivation. The research included four experimental treatments via web environment: (part presentations + side menu), (part presentations + hidden menu), (whole presentations + side menu), (whole presentations + hidden menu). The participants were 84 Pupils (males &females) selected from fourth grade, who were randomly assigned to four groups. Two way analysis of variance (2-Way ANOVA), and Tukey’s methods post hoc comparison were employed to analyze data. The results indicated that whole presentations were better than part presentations, side menu navigation tool was better than hidden menu navigation tool in developing achievement and learning motivation. No significant differences were found among the treatments to the effect of interaction in developing achievement and learning motivation in the Digestive System Unit in the science course.

ISSN: 2090-7605

عناصر مشابهة