ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع البحث العلمي في الكليات التربوية في الجامعات السعودية ومقترحات تحسينه

العنوان المترجم: The reality of scientific research in the educational colleges in Saudi universities and proposals for improvement
المصدر: دراسات
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط
المؤلف الرئيسي: الشريف، طلال بن عبدالله حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 38 - 72
DOI: 10.34118/0136-000-037-003
ISSN: 1112-4652
رقم MD: 701285
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
واقع البحث العلمي | الكليات التربوية | The reality of scientific research | Educational colleges
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

138

حفظ في:
المستخلص: يواجه البحث العلمي تحديات عديدة ومتنوعة وخاصة في دراسة الظواهر التربوية التي تتسم بالتعقيد وتداخل المتغيرات، وقد تمثلت مشكلة الدراسة في التعرف على واقع البحث العلمي في الكليات التربوية في الجامعات السعودية ومقترحات تحسينه، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: 1. أن قيم المتوسطات الحسابية لنقاط القوة للبحث العلمي في البيئة الداخلية في الكليات التربوية في الجامعات السعودية تراوحت من (2.57) إلى (4.68) وبمتوسط حسابي عام يساوي (3.94) أي باستجابة (موافق). 2. أن قيم المتوسطات الحسابية لنقاط الضعف للبحث العلمي في البيئة الداخلية في الكليات التربوية في الجامعات السعودية تراوحت من (2.58) إلى (4.61) وبمتوسط حسابي عام يساوي (3.97) أي باستجابة (موافق). 3. أن قيم المتوسطات الحسابية لفرص البحث العلمي في البيئة الخارجية في الكليات التربوية في الجامعات السعودية تراوحت من (1.96) إلى (4.25) وبمتوسط حسابي عام يساوي (3.16) أي باستجابة (إلى حد ما). 4. أن قيم المتوسطات الحسابية لمخاطر البحث العلمي في البيئة الخارجية في الكليات التربوية في الجامعات السعودية تراوحت من (4.29) إلى (4.88) وبمتوسط حسابي عام يساوي (4.34) أي باستجابة (موافق بشدة). وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل نقاط القوة واستثمار الفرص والحد من نقاط الضعف والتهديد في البيئتين الداخلية والخارجية.

Academic research encounters several and varied challenges, especially in studying the educational phenomena that characterized by complexity and variables overlapping. The problem of the study is represented in identifying the reality of academic research in educational colleges in Saudi Universities And proposals to improve it. It aims to identify a vision to deal with such reality in order to improve and develop it. The study reached to important results from which are the followings: 1- The scores of means of Points of power in the internal environment of educational college in Saudi Universities range between (3.57) and (4.68) with general mean of (3,94), namely (agree) response. 2- The scores of means of Points of weakness in the internal environment of educational college in Saudi Universities range between (2.58) and (4.61) with general mean of (3.97), namely (agree) response. 3- The scores of means of opportunities in the exterior environment of educational colleges in Saudi Universities range between (1.96) and (4.25) with general mean of (6.16), namely (somewhat) response. 4- The scores of means of risks in the exterior environment of educational colleges in Saudi Universities range between (4.29) and (4.88) with general mean of (4.34), namely (Strongly agree) response. The study recommends activating the practices of Points of power, Investment opportunities and limits the weakness points in the interior and exterior environment.

ISSN: 1112-4652