ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







PRESERVICE SPECIAL EDUCATION TEACHERS PERCEPTIONS OF THEIR COMPETENCIES IN TEACHING STUDENTS WITH DISABILITIES USING COMPUTER

المصدر: مجلة البحث العلمي في التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: Al Motairi, Mishal (Author)
مؤلفين آخرين: Al Ghazo, Emad M. (Co-Author)
المجلد/العدد: ع14, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 533 - 550
ISSN: 2356-8348
رقم MD: 715127
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فهم معلمي التربية الخاصة في مرحلة ما قبل الخدمة لقدراتهم الحاسوبية وأهمية الحاسوب في تدريس الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة. تكونت عينة الدراسة من 62 معلم تربية خاصة في مرحلة ما قبل الخدمة وتم جمع البيانات من خلال أداة من تصميم الباحثين. أظهرت النتائج عن قدرات حاسوبية متميزة ومرضية في مجالات التواصل وموارد المعلومات والإدارة الصفية وقدرات ضعيفة في مجالات التدريس والتقييم. إضافة إلى ذلك أظهرت النتائج بأن معلمي التربية الخاصة في مرحلة ما قبل الخدمة لم يبدو بأن لديهم الفهم الكافي للدور الذي تلعبه التكنولوجيا في تعلم وتعليم الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة. كما قام الباحثان بتقديم توصيات لتعزيز دور برامج الإعداد التربوي في مجال التكنولوجيا لذوي الاحتياجات الخاصة.

The current study aimed at exploring preservice special education teachers perceptions about their computer competencies and the usefulness of computers in teaching students with disabilities. Sixty two preservice special education teachers were surveyed using a researcher-developed questionnaire. The results revealed distinguished and satisfactory levels of computer abilities in the areas of communication and information resources, and classroom management; and poor levels in the area of instruction and assessment. Moreover, preservice special education teachers did not seem to understand the role that can be played by computer technology in the teaching and learning of students with disabilities. Recommendations for enhancing teachers’ technology preparation are also discussed.

ISSN: 2356-8348