ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج مقترح لتجسير الفجوة بين البحث والممارسة في مجال الإدارة التربوية في ضوء بعض نماذج نقل المعرفة

العنوان بلغة أخرى: Proposed Model to Bridge the Gap Between Research and Practice in the Field of Educational Administration in the Light of Knowledge Transfer Models
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عطاري، عارف توفيق محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عواد، هبه محمد نشات فائق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع117
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: ديسمبر / ربيع الأول
الصفحات: 179 - 210
DOI: 10.34120/0085-030-117-004
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 762411
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

159

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى تصميم نموذج لتجسير الفجوة بين البحث والممارسة في الإدارة التربوية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلك للمراجعة المنهجية للأدبيات والدراسات السابقة ونماذج نقل المعرفة. كشف تحليل الأدب النظري والدراسات السابقة: أن هناك اتفاقا عاما على وجود فجوة بين البحث والممارسة في الإدارة التربوية، وعن ضرورة وضع أليات لتجسير هذه الفجوة. ولكن هناك جدل حول من يأتي قبل الأخر البحث أم الممارسة؟ كما أن هناك أغفالا لدور بعض الأطراف التي يمكن أن تؤدي دورا في هذا التجسير من هنا توجهت هذه الدراسة لمراجعة نماذج نقل المعرفة التي تحطي باهتمام الباحثين في إدارة الأعمال، واستعرضت الدراسة عددا من نماذج نقل المعرفة تلك وانتهت بتصميم نموذج من جزئين تكون الأول منهما من سبع حلقات لنقل المعرفة في الإدارة التربوية بينما يوضح الثاني العلاقة بين أربعة أطراف فاعلة في تجسير الفجوة بين النظرية والممارسة في الإدارة التربوية، وانتهت الدراسة بتوصيات.

This study aims at designing a model to bridge the gap between research and practice in educational administration. The study used the descriptive approach through systematic review of literature, previous studies and Knowledge transfer models. The analysis of literature and previus studies showed a general agreement on the existence of a gap between research and practice in educational administration and on the necessity to bridge that gap. But there is controvercy on which supercedes the other: the research or practice. Added to it is the reticence on the role of other parties that may be helpful in the bridging process. Hence this study drew upon knowledge transfer models that prevail in the business literature. The study discussed a number of models and concluded with designing a two-part model the first of which comprises seven phases of knowledge transfer while the other consists of four circles representing the influential parties in knowledge transfer in educational administration. The study presented a number of recommendations.

ISSN: 1029-810X