ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







طبيعة وأسباب التهكم التنظيمي بين الموظفين العراقيين : دراسة تجريبية حقلية باستخدام السيناريوهات

العنوان بلغة أخرى: The Nature and Causes of Organizational Cynicism among Iraqi Employees : A Secnario – Based Experimental Study
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العطوي، عامر علي حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مايو
الصفحات: 277 - 311
DOI: 10.34120/0430-023-002-004
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 763430
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التغيير التنظيمي | التسيس التنظيمي | التهكم التنظيمي | النفاق التنظيمي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

365

حفظ في:
المستخلص: By using a sccnario-bascd Experiment, this study aims to explore the nature of Iraqi employee’s organizational cynicism and the main factors which cause it. The study sheds light on some of organizational cynicism antecedents, including organizational politics, organizational hypocrisy, and unsuccessful changing initiatives. Different scenarios ane designed about these antecedents and are administered to a sample of public organzations in the province of AL-Qadisiya. The study employs a set of appropriate statistical tools such as MANOVA and ANOVA. The findings provide support for most of the study hypotheses and some recommendations arc made based on them.

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف طبيعة ظاهرة التهكم التنظيمي لدى الموظف العراقي والتعرف إلى أهم العوامل التي تسبب إيقادها من خلال اعتماد المدخل التجريبي المستند على السيناريوهات. وعلى نحوٍ محدد فإن التحقيق التجريبي والمفاهيمي لهذه الدراسة يتساءل إن كانت حالة التهكم التنظيمي لدى الموظف العراقي نابعة من إدراك موقف أو ظاهرة تنظيمية معينة، أو ناشئة عن موقف متزمت تجاه المنظمات والإدارات العليا التي تقودها، أو أنها مزية لديه تجاه الطبيعة الإنسانية بوجه عام. كما تسلط الدراسة الضوء على اختبار دور بعض المتغيرات التي تؤثر في التهكم التنظيمي: وهي التسييس التنظيمي، وفشل مساعي التغيير التنظيمي السابقة، والنفاق التنظيمي. وقد صممت الدراسة سيناريوهات مختلفة تحاكي وجود هذه الظواهر في المنظمات الحكومية العراقية. وقد وزعت هذه السيناريوهات على عينة من دوائر حكومية مختلفة في محافظة القادسية. واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات الإحصائية المناسبة تضمنت على سبيل المثال تحليل (MANOVA) وتحليل (A NOVA). وقد أظهرت النتائج صحة معظم فرضيات الدراسة، وفي ضوئها صيغت مجموعة من التوصيات الهادفة.

ISSN: 1029-855X

عناصر مشابهة