ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







برنامج مقترح باستخدام أنشطة الحساب الذهنى فى علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال المتفوقين عقليا

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of a Proposed Program Using Mental Arithmetic Activities for Remediating some Mathematics Learning Disabilities among Gifted Children
المصدر: مجلة كلية التربية في العلوم النفسية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: سليمان، عبدالرحمن سيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البيشي، ظافي علي سعيد (م. مشارك), نافع، جمال محمد حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج40, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 179 - 282
ISSN: 2356-9972
رقم MD: 773237
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

578

حفظ في:
المستخلص: This study aims to present a proposed program using mental arithmetic activities for remediating some mathematics learning disabilities among gifted children in light of the children’s characteristics and the methods appropriate for them. The study sample consisted of (5) gifted children with mathematics learning disabilities in primary four. Their chronological ages ranged between (9-11) years. The study used the following tools: Raven’s Colored Progressive Matrices Test (standardized by Emad Ahmed Hassan, 2014), The Diagnostic Test of Mathematics Learning Disabilities (prepared by Reda Khairy, 2012), the program of mental arithmetic activities (prepared by researchers). The proposed program consists of (26) sessions. It is determined by a set of procedures and techniques, strategies and experiences that are planned on scientific, educational and psychological foundations. The study program is also based on some skills training: attention skills, perception skills, concept formation skills, memory skills, problem solving skills.

من الظواهر الملاحظة والتي يجمع المربون والمعلمون على تكرارها في المرحلة التعليمية الابتدائية بشكل أخص، والتي تضعهم موضع، وهي ظاهرة عجز الطفل أمام حل المشكلات الرياضية المقترحة عليه، وهو ما يفسر ضعف قدرته على التفكير للوصول إلى الحل الصحيح متبعا بذلك الخطوات اللازمة من استعمال للأعداد المفيدة في النص واختيار للعملية المناسبة أي التفسير السليم للمشكلة. تهدف هذه الدراسة إلى تقديم برنامج باستخدام أنشطة الحساب الذهني لعلاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال المتفوقين عقليا في ضوء خصائصهم والأساليب المناسبة لهم. تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات من الأطفال المتفوقين بالصف الرابع الابتدائي وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-11) عاما. استخدمت الدراسة اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة إعداد (تعديل وتقنين /عماد احمد حسن على، 201 + 4)، اختبار تشخيص صعوبات التعلم في الرياضيات (إعداد /رضا خيري عبد العزيز 2012)، برنامج أنشطة الحساب الذهني (إعداد الباحثين) يتكون البرنامج من (26) جلسة. ويتحدد من خلال مجموعة من الإجراءات والفنيات والاستراتيجيات والخبرات التي يتم تخطيطها على أسس علمية وتربوية ونفسية، والتدريب على مهارات البرنامج التي تتمثل في المهارات: مهارات الانتباه، مهارات الإدراك، مهارات تكوين المفهوم، مهارات التذكر، مهارات حل المشكلة.

ISSN: 2356-9972