ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتساق الذكاءات المتعددة مع التخصص العلمي لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى وعلاقة هذه الذكاءات بتحصيلهم الأكاديمي

العنوان بلغة أخرى: Multiple-intelligences of the Students at Umm Al-Qure University and its Relatinship with Academic Achievement and Consistency with Specialization
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس
الناشر: جامعه دمشق - كليه التربية
المؤلف الرئيسي: النجار، إياد عبدالحليم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: آيار
الصفحات: 244 - 274
DOI: 10.35201/0246-014-003-007
ISSN: 1999-6977
رقم MD: 773431
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

131

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to detect the level of multi-intelligences (MI) of the Students at Umm Al-Qura University, and its relationship with the academic achievement, and consistency of MI with the specialization. The Random sample of the study consisted of (160) Students from all disciplines at the AlQunfutha College - Umm A1 Qura University. The study used Mackenzie’s translated tool (2000) to survey MI after judging and adjusting to suit the sample community. The researcher obtained cumulative average of the sample from the administration of college. The study concluded with the following results: 1- The highest MI of the Students and in all disciplines was the existential intelligence. The social intelligence was in second place in most disciplines, and the musical intelligence was the lowest in most disciplines. 2- There is no consistency between the level of MI among students with a specialization in Mathematics, Computer, the Arabic language, English, and Islamic studies. There is better consistency between MI with specialization in science, sport, and art. 3- We can predict the academic achievement through logical intelligence of students in math and science. Also we can predict the academic achievement through interpersonal intelligence in science, the Arabic language, sport, and The study recommended the importance of the guidance of university students to disciplines that are consistent and compatible with their abilities and MI.

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوي الذكاءات المتعددة لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى، ومدى اتساق ذكاءاتهم مع تخصصهم العلمي، وعلاقة هذه الذكاءات بتحصيلهم الأكاديمي. تكونت عينة الدراسة من (160) طالباً تم اختيارهم بطريقة عشوائية من جميع المستويات الدراسية، ومن جميع أقسام الكلية الجامعية بالقنفذة، وهي إحدى كليات جامعة أم القرى. ولجمع البيانات تم استخدام أداة (ماكنزي) لمسح الذكاءات المتعددة التسعة بعد تعريبها وتعديلها لتناسب البيئة السعودية، وحساب ثباتها. وقد حصل الباحث على معدلات الطلاب التراكمية من قسم القبول والتسجيل في الكلية، والذي يشير إلى تحصيلهم الأكاديمي. وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: متوسط الذكاءات الأعلى لأفراد العينة وفي جميع التخصصات هو الذكاء الوجودي. كما أن الذكاء الاجتماعي جاء في المرتبة الثانية لدى معظم التخصصات. أما الذكاء الموسيقي فقد كان الأدنى في معظم التخصصات. لا يتسق مستوي الذكاءات المتعددة لدى الطلاب مع تخصصهم في الرياضيات، والحاسب الآلي، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والدراسات الإسلامية. وقد اتسقت هذه الذكاءات بشكل أفضل في تخصص العلوم، والتربية الرياضية، والتربية الفنية. توجد علاقة دالة إحصائياً بين الذكاء المنطقي وبين التحصيل الأكاديمي لدى طلاب العلوم والرياضيات. كما توجد علاقة دالة إحصائياً بين الذكاء الذاتي وبين التحصيل الأكاديمي لدى طلاب العلوم، والتربية الرياضية، والتربية الفنية. ولا توجد علاقة بين الذكاءات الأخرى والتحصيل. أوصت الدراسة بتوعية المرشدين الأكاديميين، ولجان القبول في الجامعات، بأهمية توجيه الطلاب الجامعيين إلى التخصصات التي تنسجم وتتلاءم مع قدراتهم وذكاءاتهم المتعددة، والعمل على توجيه الطالب إلى التخصص الأنسب، من خلال إجراء مسح لذكاءاتهم المتعددة.

ISSN: 1999-6977
البحث عن مساعدة: 748140