ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صعوبات تطبيق التعلم النشط في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين في محافظة مأدبا

العنوان بلغة أخرى: The Difficulties of Applying Active Learning in High Schools from teachers' perspectives in Madaba Governorate
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: سعادة، جودت أحمد صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العوايدة، راكان حيدر صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 87 - 100
DOI: 10.35516/0102-044-991-006
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 861485
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم النشط | Active Learning | صعوبات التطبيق | Application Difficulties
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مستوى صعوبات تطبيق التعلم النشط في المدارس الثانوية لمحافظة مأدبا من وجهة نظر المعلمين، في ضوء متغيرات الخبرة التعليمية، والسلطة المشرفة، والجنس، ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحثان بتطوير استبانة حول صعوبات تطبيق التعلم النشط مؤلفة من (30) فقرة، تم التأكد من صدقها الظاهري بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم حساب ثباتها باستخدام معادلة كرونباخ ألفا حيث بلغ (0.92) ومعامل ارتباط بيرسون، الذي بلغ (0.82) وقد تم توزيع هذه الاستبانة على عينة الدراسة المؤلفة من (210) من معلمي ومعلمات المدارس الثانوية في محافظة مأدبا الأردنية. واستخدم الباحثان المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب لتحديد مستوى الصعوبة، كما استخدما تحليل التباين الأحادي ANOVA والإحصائي "ت" لعينتين مستقلتين. وتمثلت أهم النتائج في أن مستوى صعوبات تطبيق التعلم النشط في المدارس الثانوية لمحافظة مأدبا من وجهة نظر المعلمين كان متوسطا، مع عدم وجود فرق دال إحصائياً في مستوى الصعوبة يعزى إلى متغير الخبرة التعليمية، ووجود فرق دال إحصائيا في مستواها يعزى إلى متغير السلطة المشرفة ولصالح المدارس الخاصة، ووجود فرق دال إحصائيا في مستواها، يعزى إلى متغير الجنس ولصالح الإناث. ومن بين أهم التوصيات إجراء دراسة عن التعلم النشط مع متغيرات المؤهل العلمي للمعلم وعدد الدورات التدريبية التي حضرها.

This study aimed at inquiring the difficulties level of active learning application in the Governorate of Madaba high schools (Jordan) from teachers’ perspectives, in light of the variables of educational experience, supervising authority, and gender. The researchers developed a questionnaire around these difficulties which consisted of (30) paragraphs that insured its validity by a group of jury. Its reliability was calculated by using Cronbach Alpha Formula and it was (0.92). The researchers also used Pearson Coefficient to calculate the questionnaire reliability and it was (0.82). The questionnaire has been distributed to a sample which consisted (210) male and female high school teachers. The Researchers used means, standard deviations, ANOVA and “t” test for independent samples. The results showed that the level of the active learning difficulties application was moderate. There was no statistical significant difference in the active learning difficulties level of application, from the teachers’ perspectives, according to the variable of experience. But there was a statistical significant difference in the level of active learning difficulties application from teachers’ perspectives, according to the supervised authority variable, in favor of private schools, and according to the gender variable, in favor of female teachers. The most important recommendation was conducting new study with new variables such as the teacher qualification and the number of training programs they attended.

ISSN: 1026-3713