ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Cooperative Learning and its Efficiency in the University Classroom

المصدر: الأثر
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: Omrani, Amina (Author)
مؤلفين آخرين: Goui, Djamel (Co-Author)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 53 - 60
DOI: 10.35156/1174-000-029-029
ISSN: 1112-3672
رقم MD: 864125
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحاضرات | التعلم التفاعلي | التعليم الجامعي | التعلم التعاوني | traditional lectures | active learning | university classroom | Cooperative learning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: إن التعلم التعاوني هو منهجية تدريس تقتضي تقسيم الطلبة إلى مجموعات صغيرة بطريقة مدروسة وتحتكم لمعايير محددة بغرض تحقيق هدف تعلمي مشترك. لقد أضحت هذه المنهجية التعليمية شائعة الاستعمال في أطوار التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي إلا أن استعمالها بقي محدودا في التعليم الجامعي الذي يرتكز أساسا على الطريقة التقليدية التي تتمثل في المحاضرات. لذلك يسعى هذا المقال لمعرفة مدى فعالية استخدام التعلم التعاوني في التعليم الجامعي وذلك عبر مراجعة كل من الدراسات النظرية والتطبيقية السابقة التي تناولت الموضوع. ويهدف هذا المقال أيضاً لتقصي تقنيات التدريس التعاونية التي يمكن استخدامها في التعليم الجامعي ويقترح حلولا للمشاكل التي يمكن أن يواجهها الأساتذة أثناء تطبيقهم لهذه التقنية.

The term cooperative learning refers to the instruction that involves students working in teams, structured under certain criteria, to accomplish a common goal. This teaching instruction is recently used widely in classrooms of primary, middle and secondary schools but its use is still limited in higher education classes, where the dominant teaching method is the traditional lecture mode. Hence, this article is introduced to investigate the effectiveness of cooperative learning in the university classroom through the review of findings of both empirical and theoretical studies on the subject matter. It also accounts for cooperative teaching techniques suitable for university classes and suggests solutions for possible obstacles in the implementation of cooperative learning instruction.

ISSN: 1112-3672