ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الثقافة التنظيمية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية على سلوك مشاركة المعرفة بين الموظفين: دراسة تطبيقية

العنوان المترجم: The Effect of Organizational Culture in The College of Arts and Humanities on The Behavior of Knowledge Sharing Among Employees: An Applied Study
المصدر: المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات
الناشر: جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية
المؤلف الرئيسي: العقيلي، عثمان موسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو شرحة، ماجد بن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج54, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: حزيران
الصفحات: 37 - 117
DOI: 10.36372/1163-054-002-002
ISSN: 2308-0981
رقم MD: 970898
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

120

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير أبعاد الثقافة التنظيمية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية على سلوك مشاركة وتبادل الموارد المعرفية بين الموظفين، وبالتالي على بناء المعرفة التنظيمية في هذه الكلية، وذلك لما للمعرفة من دور حيوي وحساس في نجاح المنظمات حاضرا ومستقبلا. ثم تطبيق الدراسة على أقسام كلية الآداب العلمية ووحداتها الإدارية. وقام الباحثان بتطوير استبانة لأغراض هذه الدراسة. لقد حددت الدراسة أبعاد الثقافة التنظيمية الرئيسة كما يلي: الثقة، والثقة الجماعية، والرؤية المشتركة، وممارسات الإدارة، المعايير الثقافية المشتركة. أما سلوك مشاركة وتبادل الموارد المعرفية فهو يتمثل في تبادل الموارد البشرية، والمعلومات والأفكار والمعارف، وتبادل الخدمات، وتقديم المساعدة، وتكوين فرق العمل ومشاركة المعرفة وتقاسمها. خلصت الدراسة إلى أن مستوى سلوك مشاركة وتبادل الموارد المعرفية بين الموظفين-وبالتالي بناء المعرفة-في كلية الآداب والعلوم الإنسانية كان أعلى من المتوسط بقليل. وأشارت الدراسة إلى أن الثقافة التنظيمية تؤثر في مستوى تبادل الموارد المعرفية بين الموظفين وبالتالي مستوى بناء المعرفة، وأن كل بعد من أبعاد الثقافة التنظيمية يؤثر على مستوى تبادل الموارد المعرفية بين الموظفين، ولكن بدرجات متفاوتة. كما تبين أن مستوى تبادل الموارد المعرفية بين الموظفين يختلف باختلاف المؤهل العلمي والعمر، بينما ليس للعوامل الشخصية الأخرى تأثير على تبادل الموارد المعرفية بين الموظفين. وقد تضمنت الدراسة عددا من التوصيات الرامية إلى إعادة النظر في الثقافة التنظيمية السائدة بهدف المساعدة في تفعيل وتعزيز تبادل الموارد المعرفية بين الموظفين وبالتالي إدارة المعرفة بصورة أفضل.

This study aims to identify the extent to which organizational culture dimensions in the Faculty of Arts and Humanities affect the behavior of sharing and sharing knowledge resources among employees and thus build organizational knowledge in this college, because knowledge is vital and sensitive to the success of present and future organizations. And then apply the study to the departments of the Faculty of Arts and scientific units administrative. The researchers developed a questionnaire for the purposes of this study. The study identified the dimensions of the main organizational culture as follows: trust, collective culture, shared vision, management practices, common cultural norms. The sharing and exchange of knowledge resources is the exchange of human resources, information, ideas and knowledge, exchange of services, assistance, composition of teams and sharing and sharing of knowledge. The study found that the level of behavior of sharing and sharing knowledge resources among staff - and thus building knowledge - in the Faculty of Arts and Humanities was slightly above average. The study indicated that organizational culture affects the level of knowledge-sharing among staff and thus the level of knowledge building, and that each dimension of organizational culture affects the level of knowledge sharing among staff, but to varying degrees. It was also found that the level of exchange of knowledge resources among staff varies according to academic qualification and age, while other personal factors have no impact on the exchange of knowledge resources among staff. The study included a number of recommendations aimed at reviewing the prevailing organizational culture in order to help activate and promote the exchange of knowledge resources among staff and thus better knowledge management.

ISSN: 2308-0981