ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تحسين الفهم القرائي وأثره في خفض القلق الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

العنوان المترجم: The Effectiveness of A Training Program Based on A Strategy for Analyzing the Structure of The Language Text in Improving Reading Comprehension and Its Effect in Reducing Academic Anxiety Among Pupils with Learning Difficulties
المصدر: المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: عبده، اثار عبد ربه مجاهد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، علي عبدالمنعم محمد (م. مشارك), حسن، منى خليفة علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 333 - 364
DOI: 10.33850/JASHT.2019.52451
ISSN: 2537-0480
رقم MD: 982142
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

154

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تحديد صعوبات الفهم القرائي التي يعاني منها تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. وتحسين الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. وخفض القلق الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. ومعرفة مدى تأثير برنامج تدريبي قائم على استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. تكونت عينة الدراسة الأساسية من (30) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوى صعوبات الفهم القرائي ويعانون من القلق الأكاديمي، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (٩- ١٠) سنوات ، ومن ذوى الذكاء المتوسط حيث تراوحت نسبة ذكائهم ما بين (٩٠- ١١٠)، ومن ذوى المستوى الاقتصادي/ الاجتماعي/ الثقافي المتوسط ، وقد روعي التأكد من أن القصور الموجود لديهم يعد نيورولوجيا، وأن يكونوا جميعا ممن لا يأتون بأي مشكلات سلوكية وفقا لتقارير معلميهم وأولياء الأمر ، ولا يعانون من أي إعاقة عقلية ، أو حسية ، أو جسمية ، أو حركية ، أو أي قصور بيئي، أو اجتماعي، أو اقتصادي، أو ثقافي. وخرجت نتائج تؤكد على استمرارية فعالية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تحسين الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.

The study aims;
to identify the difficulties of reading understanding experienced by students in the fourth grade of primary school;
to improve reading understanding among primary school students with learning difficulties;
to reduce academic anxiety among pupils with learning difficulties;
and to understand how a training program based on a language structure analysis strategy will improve the reading understanding of pupils with learning difficulties.
The principal study sample consisted of (30) pupils of the fourth grade of primary school with reading difficulties and suffering from academic anxiety. Their age varied between 9 and 10 years. They are of medium intelligence, and their IQ ratio ranged from 90 to 110 and come from middle economic/social/cultural backgrounds.
It has been made sure that their deficiencies are neurological, and none of them has any behavioral problems according to the reports of their teachers and parents, and none of them suffers from any mental, sensory, physical, motor, environmental, social, economic, or cultural impairment.
The study results confirmed the continued effectiveness of the training program based on the language structure analysis strategy in improving the reading understanding among pupils with learning difficulties.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2537-0480

عناصر مشابهة