ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جودة حياة العمل في ظل بعض المتغيرات الديمغرافية: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Quality of Work Life under some Demographic Variables: A Field Study
المصدر: مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: المركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت
المؤلف الرئيسي: بن صديق، زهرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بشلاغم، يحيى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 497 - 515
DOI: 10.37168/1957-005-002-019
ISSN: 2543-3482
رقم MD: 1197571
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جودة حياة العمل | أساتذة التعليم الابتدائي | الجنس | الأقدمية في التعليم | Quality of Work Life | Teachers of Primary Education | Gender | Teacher Experience
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق في جودة حياة العمل تبعا لبعض المتغيرات الديمغرافية المتمثلة في الجنس والأقدمية في التعليم، وتكونت عينة الدراسة من 300 فرد من أساتذة التعليم الابتدائي بولاية النعامة. لتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي وبناء مقياس جودة حياة العمل المكون من 52 فقرة. أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في جودة حياة العمل وأبعادها تعزى إلى الجنس، لكن هناك فروق بين الذكور والإناث في بعد الموازنة بين الحياة والعمل لصالح الذكور، وجدت الدراسة فروقا دالة إحصائيا في الدرجة الكلية وثلاثة أبعاد لجودة حياة العمل (كفاية الراتب وعدالته، المناخ الاجتماعي، العلاقة مع الإدارة) تعزى إلى الأقدمية في التعليم.

This study aimed to reveal the differences in quality of work life according to some demographic variables represented by gender and teacher experience. The sample of study consisted of 300 teachers of primary education in the state of Naama. To achieve the objectives of the study, the descriptive approach was followed and the quality of work life scale, consisting 52 items, was built. The results showed that there are no statistically significant differences in quality of work life and its dimensions due to the gender, but there are differences between males and females in balancing life and work dimension in favor of males, the study found that are statistically significant differences in total degree and three dimensions of work life quality (adequate and fair salary, social climate, relation with administration) due to teacher experience.

ISSN: 2543-3482