ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية في تحقيق أهداف المنظمة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Strategic Management of Human Resources in Achieving the Objectives of the Organization
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: سبخاوى، حنان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 131 - 146
ISSN: 1112-6752
رقم MD: 1205861
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموارد البشرية | إدارة الموارد البشرية | التسيير | التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية | Human Resources | Human Resources Management | Management | Strategic Management of Human Resources
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The human resource is one of the most important strategic resources, which is the most important for the institution, since it determines the opportunities of the institution to survive and success and progress, and it determines the ability of the institution to compete and to excel on the other institutions in the market. The management and management of human resources has become an important responsibility because the achievement of the organization for its objectives, foremost of which is to raise productivity and improve its performance is closely related to raising productivity and improving the performance of its personnel. To this end, it requires the management of the institution to develop the abilities, skills and talents of individuals as well as creating climate and atmosphere Which are suitable for human creativity. This requires changes in their characteristics, abilities, skills and cultures. This process should be supported by a number of factors, including: appropriate incentives, good management policies, effective management, Except in both directions. In the context of a rapidly changing dynamic environment, the creation and development of human resources management and the attention of individuals working in the institution have become necessary and imperative in order to achieve the objectives of the economic institution.

يعتبر المورد البشري من أهم الموارد الاستراتيجية والتي تعد الأكثر أهمية بالنسبة للمؤسسة، نظرا لكونه يحدد فرص المؤسسة في البقاء والنجاح والتقدم، كما أنه يحدد قدرة المؤسسة على المنافسة وعلى التفوق على مثيلاتها من المؤسسات في السوق. كما أن إدارة وتسيير الموارد البشرية أصبحت تمثل مسؤولية مهمة هذا لأن تحقيق المؤسسة لأهدافها وعلى رأسها رفع الإنتاجية وتحسين أدائها مرتبط بشكل كبير برفع إنتاجية وتحسين أداء الأفراد العاملين بها، ولبلوغ هذه الغاية يتطلب من إدارة المؤسسة العمل على تنمية قدرات ومهارات ومواهب الأفراد وكذا خلق المناخ والجو الملائمين للإبداع البشري، هذا ما يستدعي القيام بالتغيير في خصائصهم، قدراتهم مهاراتهم ثقافاتهم، وتدعيم هذه العملية بتوفير مجموعة من العوامل أهمها: الحوافز المناسبة، السياسات الإدارية الجيدة، القيادة الإدارية الفعالة، العلاقات السليمة والاتصال في الاتجاهين. وفي إطار محيط خارجي ديناميكي متغير بسرعة أصبح خلق وتطوير إدارة الموارد البشرية والاهتمام بالأفراد العاملين بالمؤسسة أمرا ضروريا ومحتما من أجل تحقيق أهداف المؤسسة الاقتصادية. لقد أدرك المسئولون أن الأفراد أو الموارد البشرية بالمؤسسات هم أكثر الأصول أهمية وفاعلية في النشاط الإنتاجي، وفي هذا الصدد يشير الكثير من الخبراء أن دراسة الإنتاجية ومحاولة تحسينها هي دراسة لجودة الموارد البشرية "رأس المال البشري" الذي تتمتع به دولة دون أخرى، ومؤسسة عن مؤسسة أخرى، ويدلون على ذلك بالفرق الشاسع في مستويات الإنتاجية بين دولتين على الرغم من كونهما تستخدمان نفس المستوى من التقنية ونفس الآلات والمعدات والمواد الخام، فقد أكدت الدراسات التي أجريت بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا أنه رغم تشابه التجهيزات بين المصانع الأمريكية والأوربية إلا أن الثانية لا يزيد إنتاجها عن ثلثي الأولى وفسر ذلك بضعف القدرة الإدارية وقلة الخبرة التنظيمية في المصانع الأوروبية مقارنة بالأمريكية، ولتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع سنتعرض لإبراز دور وأهمية إدارة الموارد البشرية بالنسبة للمؤسسات في الوقت الحالي وذلك من خلال طرح الأسئلة التالية: - ما هو دور التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية في تحقيق أهداف المنظمات؟ - ما أهمية الموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات؟

ISSN: 1112-6752