ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Effect of Mastery Learning Strategy on EFL Preparatory School Students Achievement in Literary Text

العنوان بلغة أخرى: أثر استراتيجية التعلم المتقن على تحصيل طلبة المدارس الإعدادية دارسي اللغة الإنكليزية لغة أجنبية في النصوص الأدبية
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: محمود، حامد شاكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إسماعيل، نجوى ياسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 68 - 88
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1267793
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Mastery Learning | Strategy | Literary Text | Drama
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن استراتيجية التعلم المتقن هي استراتيجية تعليمية وفلسفية، وهذه الاستراتيجية قدمها بنيامين بلوم لأول مرة في عام (1986). وفقا لهذه الاستراتيجية، يجب أن يحقق الطلاب مستوى من الإتقان في المعرفة قبل أن يتعلموا المعلومات اللاحقة. وفي حالة عدم إتقان الطالب للاختبار، يقدم له دعم إضافي في تعلم المعلومات ومراجعتها ثم يختبر مرة أخرى. ويجد معظم الطلبة الدارسين للغة الإنجليزية لغة أجنبية في المدارس العراقية صعوبات في إتقان النص الأدبي لأسباب متنوعة في المواد التعليمية أو في الأساليب التعليمية المتبعة وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية التعلم المتقن على تحصيل طلاب المدارس الإعدادية في النص الأدبي. ويتناول هذا الهدف النقاط التالية: 1. التعرف تجريبيا على أثر استخدام استراتيجية التعلم المتقن في تحصيل طلاب المدارس الإعدادية في النص الأدبي. 2. معرفة ما إذا كان هناك أي فرق بين تحصيل المجموعة التجريبية على مستوى الإدراك والتقديم. 3. معرفة إن كان لاستراتيجية التعلم المتقن القدرة على تحسين تحصيل الطلاب في النص الأدبي. وقد تحققت هذه الأهداف من خلال التحقق من الفرضيات التالية: 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية، الذين يدرسون باستخدام استراتيجية التعلم المتقن ومتوسط درجات المجموعة الضابطة، الذين يدرسون باستخدام الطريقة التقليدية في الاختبار البعدي. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل المجموعة التجريبية على مستوى الإدراك وتلك على مستوى الإنتاج في الاختبار البعدي. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل الطلاب للمجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي. تم اختيار عينة عشوائية من (60) طالبا من طلبة المدارس الثانوية في محافظة صلاح الدين، من مدرسة (الرماح العوالي الثانوية للبنين) خلال العام الدراسي 2020-2021. وتم تقسيم الطلبة إلى مجموعتين متساويتين، (30) طالبا" كمجموعة تجريبية، و(30) طالبا" كمجموعة ضابطة. وتمت مساواة المجموعتين في العمر، ومستوى تعليم الآباء، ودرجاتهما في مادة اللغة الإنجليزية في الصف السابق من العام الدراسي (2019 -2020)، ومستوى التحصيل في الاختبار القبلي. هذا يشير إلى أن استراتيجية التعلم المتقن أثبتت فعاليتها في تدريس النصوص الأدبية. وأخيرا، انتهت الدراسة ببعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية.

Mastery Learning strategy is an instructional strategy and educational philosophy; this strategy is presented for the first time in (1986) by Benjamin Bloom. According to this strategy, the students must achieve a level of mastery in knowledge before going to learn subsequent information. If a student does not achieve mastery on the test, they are given additional support in learning and reviewing the information and then tested again. Most of EFL students at Iraqi schools find difficulties in mastering the literary text due to a variety of reasons in teaching materials or in adopted methods. This study aims at finding out the effect of Mastery Learning Strategy on EFL preparatory school students’ achievement in literary text. A sample of (60) students have been randomly selected from the Iraqi EFL fifth preparatory school students from Saladin Governorate, Al- Ramah Al-awaly preparatory School for boys during the academic year (2020-2021). The students divided into two groups, (30) students as an Experimental Group and (30) students as a Control Group. Both groups have been equalized in their age, parents’ level of education, their degrees in English language subject in the previous grade of the academic year (2019- 2020), and their level of achievement in the pre- test. Both groups have been taught by the researcher himself and exposed to the same instructional material from English for Iraq/ 5th class (students’ book and literature focus). The Experimental Group has been taught according to Mastery Learning Strategy, while the Control Group has been taught according to the conventional method. An achievement test has been constructed, validated, and applied on the two groups. The obtained results have been collected and analyzed statistically. The results of the current study show that the achievement of the experimental group who has been taught by Using the mastery learning strategy is better than that of the control group who have been taught by using the traditional method. This means that mastery learning strategy proves to be more effective than the traditional technique, in teaching literary texts. Finally, the study ends up with some conclusions, recommendations, and suggestions for further studies.

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة