ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفروق في التفكير ماوراء المعرفي لدى طلاب وطالبات الجامعة في ضوء بعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: Differences in Metacognitive Thinking of Male and Female University students in the Light of Some Variables
المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية
الناشر: جامعة الملك خالد - كلية التربية - مركز البحوث التربوية
المؤلف الرئيسي: العنزى، عبدالله بن عبدالهادى سليم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: أبريل / رجب
الصفحات: 39 - 65
DOI: 10.55534/1320-003-001-002
ISSN: 1658-6654
رقم MD: 879211
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

104

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق في التفكير ما وراء المعرفي تبعا لمتغيرات الجنس والتحصيل الدراسي والتخصص والكلية والمستوي الاقتصادي للأسرة ومستوي تعليم الوالدين، كما هدفت إلى الكشف عن مستوي التفكير ما وراء المعرفي لدي طلبة جامعة الجوف، وقد تكونت عينة الدراسة من (552) طالبا وطالبة من مختلف التخصصات تم اختيارهم من ثلاث كليات جامعية، واستجابوا لمقياس التفكير ما وراء المعرفي. وقد بينت النتائج أنه لا توجد فروق دالة في درجة التفكير ما وراء المعرفي تعزي إلى الجنس أو التحصيل الدراسي أو الكلية أو مستوي تعليم الوالدين، بينما أظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة في التفكير ما وراء المعرفي تعزي لمتغير التخصص لصالح التخصص لصالح التخصص العلمي والمستوي الاقتصادي للأسرة في بعد تنظيم المعرفة لصالح المستوي الاقتصادي المرتفع، كما بينت النتائج أن طلبة الجامعة يمتلكون مستوي مرتفع من التفكير ما وراء المعرفي في أبعاد المقياس والدرجة الكلية للمقياس، وفي ضوء تلك النتائج أوصي الباحث بعدة توصيات.

This study aimed at finding out the metacognitive thinking level of university students due the variables of gender, academic achievement, academic specialization, type of college, family economic level, and parents’ level of education. It also aimed at investigating the level of metacongnitive thinking of Al-Jouf University students in particular. The sample of the study consisted of (552) male and female students, who were selected from three different university colleges and responded to the metaconginitive thinking scale. The results of the study indicated that there were no significant differences in the degree of metacognitive thinking due to gender, academic achievement, type of college, or parents’ level of education. Meanwhile, the study revealed that there were remarkable differences in metacognitive thinking due to the variable of specialization in favor of academic specialization and family economic level in the domain of organizing knowledge in favor of high economic level. Moreover, the study showed that university students have a high level of metacognitive thinking in the domains of scale and its total score. In light of the above results, the researcher concluded the study with some important recommendations.

ISSN: 1658-6654