ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الذكاء الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين والعاديين في مملكة البحرين والفروق فيه تبعاً للنوع الاجتماعي والمستوى الصفي

العنوان بلغة أخرى: Social Intelligence In Gifted And Non Gifted Secondary School Students In Al Bahrain And Differences In Social Intelligence Due To Gender And Class Level
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الزغول، عماد عبدالرحيم عبدالله (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Zeghuol, Emad A. Rahim
مؤلفين آخرين: الحمدان، نجاة سليمان محمد (م. مشارك) , القرعان، جهاد سليمان محمد (م. مشارك) , الجاسم، فاطمة أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 179 - 189
DOI: 10.35516/0102-045-990-011
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 946069
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكاء الاجتماعي | الموهوبون | Social Intelligence | Giftedness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: This study aimed at exploring the level of social intelligence in both gifted and non-gifted secondary school students in Al-Bahrain. and detecting the differences in social intelligence due to gender and class level. A sample consisting of (62) male and female gifted students and (72) male and female no gifted secondary school students was randomly chosen during the scholastic year 2014/2015 and subjected to a social intelligence scale. The results indicated that the level of social intelligence was high and above the hypothetical arithmetic mean for both gifted and non-gifted students and that there were no statistically significant differences the level of social intelligence due to gender and class level. The results were discussed and some recommendations were addressed accordingly.

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الذكاء الاجتماعي لدى عينة من الموهوبين والعاديين من كلا الجنسين من طلبة المرحلة الثانوية في مملكة البحرين، خلال العام الدراسي 2015/2014، والكشف عن الفروق فيه تبعاً للنوع الاجتماعي والمستوى الصفي. اشتملت العينة على (62) طالباً وطالبة من الموهوبين، و(72) طالباً وطالبة من العاديين من الجنسين، ويتوزعون على الصفوف الثانوية الثلاث، وطبق على أفراد العينة مقياس الذكاء الاجتماعي من إعداد الباحثين بعد التأكد من دلالاته السيكومترية. أظهرت النتائج أن مستوى الذكاء الاجتماعي كان مرتفعاً وأعلى من الوسط الفرضي لدى الموهوبين والعاديين، وعدم وجود أية فروق ذات دلالة إحصائية في تبعاً للنوع الاجتماعي والمستوى الصفي. تمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري، وقدمت التوصيات المناسبة حول ذلك.

ISSN: 1026-3713